يستخرج من كهف بعمق 1800 متر.. «إلفيش» أغلى عسل في العالم

عسل إلفيش الأغلي سعرًا في العالم
عسل إلفيش الأغلي سعرًا في العالم

العسل هو أحد المحليات الشائعة التي يستهلكها الناس حول العالم، وأنه شيء يحب الناس الاستمتاع به مع الشاي الأخضر والأسود والحلويات والفطائر وما إلى ذلك.

في المتوسط، تختلف تكلفة العسل اعتمادًا على عدة عوامل مثل نوع العسل ومكان إنتاجه وجودة العسل لكن، هل تعلم عن هذا النوع من العسل الذي يكلف حوالي 10 آلاف يورو للكيلوجرام الواحد؟

 ما هو أغلى عسل؟

يعد إلفيش هو أغلى عسل في العالم، وهو نوع نادر ومكلف يتم إنتاجه في منطقة البحر المتوسط على ارتفاع 2500 متر فوق مستوى سطح البحر، بعيدا عن أى مساكن وأى مستعمرات نحل أخرى.

إقرأ أيضًا: الاعتماد على العسل ضد أكبر مشكلة صحية

ويشتهر هذا العسل بنكهته الفريدة وسعره المرتفع وهو طعام شهي مرغوب فيه كثيرًا لمحبي الطعام والخبراء على حدٍ سواء، ويُعرف أيضًا باسم «أنقى عسل في العالم».

لماذا عسل إلفيش مكلف للغاية؟

يُستخرج هذا العسل من كهف بعمق 1800 متر في مدينة أرتفين التركية، وهو أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع تكلفته، وأيضا يتم استخراج هذا العسل مرة واحدة في السنة ولهذا يباع غالي الثمن جدا. ومع ذلك، فإن هذا العسل ليس بمفرده حيث توجد أنواع أخرى من العسل باهظة الثمن، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.

ما الذي يجعل هذا العسل مميزًا جدًا؟


أكثر ما يميز هذا العسل أنه ليس حلوًا مثل العسل العادي ولكنه مر قليلاً ويعتبر مفيدًا جدًا للصحة، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل مضادات الأكسدة والمغنيسيوم والبوتاسيوم وما إلى ذلك.

كيف يتم استخلاص عسل إلفيش؟


لزيادة جودة هذا العسل، تقوم الشركة بتجهيزه في كهف غابة بعيدًا عن المناطق المزدحمة في المدينة، ويحتوي الكهف الذي يتم استخلاصه منه على نباتات طبية في كل مكان، حتى يتمكن النحل من تحضير عسل طبي عن طريق امتصاص عصير هذه الأزهار، وقبل بيع هذا العسل في السوق، يتم فحص جودته من قبل معهد الغذاء التركي وبعد ذلك فقط يُسمح ببيعه للعملاء.