توريد 141 ألف طن قمح لصوامع وشون الشرقية

صوامع وشون الشرقية
صوامع وشون الشرقية

شهدت صوامع وشون  محافظة الشرقية، إقبالا غير مسبوق من المزارعين لتوريد انتاجهم من الذهب الأصفر حيث تم توريد 141 آلف و704 طنا و326  كيلو قمح   ل ٦٠ صومعة وشونة أسمنتية منتشرة في جميع أنحاء المحافظة. 

وصرح الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أنه تم حصاد 157 ألف و405 فدان مقابل ,73 ألف و425 فدانا، فى العام الماضي .

اقرأ أيضا| فحص 11 ألف مواطن من المقبلين على الزواج في الشرقية   

 وتقرر تشكيل لجنة بكل شونة برئاسة مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئة الصادرات والواردات والزراعة والجهة المسوقه والقباني وأمين الشونة تتولي وزن الأقماح لتحديد درجة نقاوتها وصرف قيمتها خلال 48 ساعة للمنتجين. 

أكد المحافظ على فايزة عبد الرحمن وكيل وزارة التموين بالشرقية بالتنسيق مع مديرية الزراعة وإدارة المرور لتنفيذ خطة إستقبال الأقماح المحلية الموردة لهذا العام للتيسير على  المزارعين وكبار التجار وتسهيل دخول وخروج السيارات من وإلى الصوامع والشون المحددة 

وأشار المحافظ إلى أنه تم  التأكيد على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة تسوية الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بانحاء المحافظة لتيسير الوصول اليها بسيارات القمح الذى يتم توريده، مؤكدا علي ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين كافة الأجهزة للتعامل فوراً لإزالة أية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول علي مستوى المحافظة.

كما ناشد المحافظ المزارعين بالالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد مؤكداً أن الدولة لا تدخر جهداً في الإهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

وأوضحت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية أنه تم إعداد مجموعة من الضوابط والاشتراطات  اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة حيث تقرر استلام القمح بالصوامع  والشؤون التربية والتأكد من خلو المواقع التخزينية من أي اقماح قديمة وتطهير الصوامع والشون  وتزويدها بوسائل الحماية المدنية .