عمر المحمدي يكشف الطريقة التي تعمل بها عقولنا للتخلص من الأفكار السلبية

عمر المحمدي
عمر المحمدي

كشف المعالج النفسى عمر المحمدى كيف تعمل عقولنا والطريقة المثلى لإنهاء القلق والوسواس، وبيّن معرفة الطريقة التي تعمل بها عقولنا للتخلص من الأفكار السلبية.

 موضحاً خلال تصريح تليفزيوني أن أبرز المحاور التي كشفها المعالج النفسى عمر المحمدى لمواجهة الاكتئاب والأفكار السلبية مثل الخوف من المرض أو بعض الأحداث المعينة التي تدمر حياة الكثيرين.

وقال "المحمدى"، طرق التخلص من التفكير السلبى، وفرط التفكير، والأفكار المخيفة، والحزن والمزاج السيء، موضحا أنه من المستحيل التخلص من هذه الأفكار والأعراض إذا كنت مصر على التفكير بطريقة غير منطقية، ولهذا يجب أن تعرف آلية عمل عقلق بالكامل حتى تتمكن من علاج هذه الطريقة فى التفكير. 

وأوضح أن طبيعة عمل عقولنا أنها لا تتوقف عن التفكير فى أى أمر تعطيها له حتى لو كان خاطئ إلا فى حالتين، الأولى أن تجد حل هذه المسألة المعقدة التى أعطيتها لها، أو أن تجد نهايتها أو تسلم بها، ولهذا لا تشتكى من الأفكار السلبية والاكتئابية والقلق، وأنت تفكر بشكل غير منطقى وتعطي لعقلك أفكار غير حقيقية تشغله بها، وهى فى الأصل أمور لا يوجد لها حل، ولهذا إن لم يكن للمسألة التى تشغل عقلق بها حل، فيجب أن تتقبلها وتسلم بها، وتتخيل أسوأ السيناريوهات لها، وتسلم به، وتنبه عقلك لأسوأ النهايات الممكنة وتسلم بها وتتقبلها، وفى هذه الحالة حينما يشعر العقل بإغلاق المسألة ونهايتها، يبدأ فى التخلص من هذه الأفكار بشكل تلقائى.

وأشار المعالج النفسى أن التفكير غير المنطقى هو التفكير في أفكار سلبية وإعطاء العقل أفكار مثل خوف من مرض أو قلق من حادث معين وغيره، بأمور غير حقيقية وليس لها حل، وهذا يستنزف العقل بالكامل ويرهق حتى أعصاب العقل، متابعا: في هذه الحالات أنصح أيضا باستخدام تمارين الاسترخاء التي تساعد العقل بشكل كبير جدا على إنهاء هذه الأفكار. وأوضح أنه يمكنك في هذه الحالة أن تستعين بشخص متخصص، أو تستعين بشخصى منطقى يساعدك في وضع هذه الأفكار على الطاولة وتحليلها وإما وضع حلول لها، أو التسليم بها، حتى تعطى نفسك نهاية ويتمكن عقلك من إغلاق هذه الأفكار والتخلص منها. وأشار إلى أن الإيمان بالقدر، وحسن الظن بالله، يساعد كثيرا في التخلص من تلك الأفكار السلبية، ولهذا يجب أن يعرف المصاب بتلك الأفكار التي تؤدى للقلق، أنه لا يجب عليه أن يجد حل لكل الأمور، وأنه لا يجب أن يطمئن لكل شيء، ولكن يجب أن يطمئن بداخله لأنه يثق في الله وفى ترتيبه للأمور.

وتابع أن الشجاعة والمواجهة أيضا تساعد كثيرا في التخلص من تلك الأفكار، فيجب أن على كل شخص أن يتعلم مواجهة مخاوفه والوقوف أمامها، وأن تكون واثق في نفسك، وواثق من قدرتك على مواجهة مخاوفك، تجعلك تتمكن من إنهاء تلك الأفكار، التي يكون كثيرا مصدرها عقلك اللا واعى، وحينما يجدك قادر على مواجهة تلك الأفكار المقلقة والمسببة للأزمات والاكتئاب يقوم بإنهائها والتوقف عن التفكير فيها.