المملكة المتحدة وألمانيا تطوران ذخيرة خارقة للدروع المتقدمة

دبابة القتال تشالنجر 3
دبابة القتال تشالنجر 3

وقعت المملكة المتحدة وألمانيا اتفاقية لبدء المرحلة التالية من التطوير المشترك للذخيرة الخارقة للدروع المتقدمة لدبابات القتال الرئيسية في البلدين ليوبارد 2 في ألمانيا، وتشالنجر 3 في المملكة المتحدة .

وتأتي الشراكة في أعقاب الانتهاء من التقييمات التنظيمية والقانونية لجولة الطاقة الحركية المحسنة (EKE) التي يبلغ قطرها 120 ملم.

وبالنسبة للمرحلة الأخيرة، ستخضع القدرة لعملية تأهيل لضمان التشغيل البيني مع دبابات القتال الرئيسية Challenger 3 في المملكة المتحدة، ودبابات Leopard 2 الألمانية.

وبمجرد الانتهاء، سيتم إطلاق ذخيرة EKE من برج L55A1 المركب على كلا الأسطولين.

اقرأ أيضا.. 9 دول تمتلك السلاح الأشد فتكاً على وجه الأرض.. تعرف عليها

وأوضح آندي ستارت، الرئيس التنفيذي للمعدات الدفاعية والدعم في المملكة المتحدة، قائلا: "ستواصل المملكة المتحدة قيادة تعاون أقوى بين الدول الشريكة لتلبية احتياجات المشتريات الحالية والمستقبلية".

وأضاف: "يعمل هذا النهج على زيادة قوتنا الجماعية إلى أقصى حد لدفع عملية التوحيد عبر الناتو ويوفر الفرصة للدول لتحسين التوافر وتحقيق الكفاءات."

ووفقًا للمملكة المتحدة، تسمح الشراكة للدول الأخرى بالتعاون في المبادرة كمستلمين للتصدير ومطورين مشاركين، والنقاش حول إمكانية الحصول على ذخيرة دبابة أخرى عيار 120 ملم مفتوح أيضًا طوال فترة الشراكة.

وصرح كارستن ستافيتسكي، نائب مدير التسلح الوطني الألماني، قائلا: "مع توقيع بيان النوايا ، ستنظر المملكة المتحدة وألمانيا في طلب السماح لشركاء إضافيين بالانضمام إلى البرنامج في أقرب وقت ممكن".