إيلون ماسك يواجه مشاكل جمة في إدارة تويتر

هل نجح ماسك بتحويل «علامة تويتر الزرقاء» إلى مصدر للدخل؟

إيلون ماسك
إيلون ماسك

تسبب النظام الجديد لتوثيق الحسابات على منصة تويتر بفوضى عارمة في الأيام القليلة الماضية، حيث نفّذت إدارة المنصة وعدها بحرمان مئات الآلاف من أصحاب الحسابات، من علامة التوثيق الزرقاء المجانية، والتي كانوا قد حصلوا عليها قبل إطلاق خدمة «تويتر بلو» المدفوعة.

وأثارت هذه الخطوة استياء أصحاب الحسابات التي تأثرت بالقرار الجديد، فشنوا حملة مركزة استهدفت مالك تويتر، إيلون ماسك، ودعوا إلى البحث عن طريقة قانونية، تتيح لهم استعادة العلامة الزرقاء المجانية، كونها حق مكتسب لهم منذ فترة طويلة، وفقاً لـ«سكاي نيوز».

اقرأ ايضاً| بعدما تسبب حذفها وعودتها في فوضى.. هوس «العلامة الزرقاء» يضرب تويتر

424 ألف حساب موثق مجاناً

 

وفي نهاية عام 2022 بلغ عدد الحسابات التي تم توثيقها بالعلامة الزرقاء على تويتر، نحو 424 ألف حساب، وقد حصلت الأغلبية الساحقة من هذه الحسابات على علامة التوثيق مجاناً، ليجد هؤلاء أنفسهم اليوم بحاجة لدفع مبلغ لا يقل عن 8 دولارات شهرياً للحفاظ على العلامة التي يعتبرونها رمزاً للثقة.

ومنذ توفيرها على تويتر في عام 2009، تحولت علامة التوثيق الزرقاء إلى رمز مهم للمستخدمين والشركات والمشاهير والمؤسسات الحكومية، الذين يرغبون في إثبات هويتهم ومصداقيتهم على المنصة، حيث نمت أعداد الحسابات الحاصلة على هذه العلامة، من 5 آلاف في عام 2010، الى 311 ألف حساب في عام 2018، وصولاً إلى نحو 424 ألف حساب في نهاية عام 2022.

والنمو المستمر للطلب على علامة التوثيق الزرقاء، شجع المالك الجديد لمنصة تويتر إيلون ماسك، على استغلال هذا الأمر وتحويل هذه العلامة الى مصدر للإيرادات، فسارع وبعد فترة قصيرة جداً من شرائه للمنصة، على إطلاق النسخة الجديدة من خدمة "تويتر بلو"، التي تتيح توثيق الحسابات، بكلفة تبدأ من 8 دولارات شهرياً وتصل الى 11 دولاراً، عبر متجر تطبيقات آبل، ليستكمل قراره منذ أيام بإزالة علامات التوثيق الزرقاء القديمة والمجانية، بهدف إجبار أصحابها على دفع المال مقابل استعادتها.