استشاري أمراض القلب يوضح أبرز النصائح للعثور على أفضل زيت للطبخ

 أفضل زيت للطبخ
أفضل زيت للطبخ

هناك أنواع مختلفة من زيت الطهي تستخدم في المطبخ، ومع وجود العديد من الأصناف بكثرة يمكن للزيت الوصول بسهولة إلى أجسامنا، ومع ذلك ، يرتبط استهلاك الزيت ارتباطًا مباشرًا بأمراض القلب، وحذر خبراء الصحة من ارتفاع استهلاك في الكثير من الأطعمة.

ومن جانبه، يقول الدكتور سمير كبة، استشاري أمراض القلب، أن زيت يتكون من دهون، واستهلاكه باعتدال هو المفتاح لصحة القلب أيضًا، وفي حين أنه يقترح تقليل الدهون، إلا أن بعض الدهون في الواقع أفضل للجسم، ويجب أن يدرك الناس أن تلك الزيوت التي تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، في حين أن تلك التي تحتوي على دهون مشبعة ومتحولة غير صحية.

وأضاف سمير، أنه عندما يتعلق الأمر بزيت الطهي، فإن المفتاح هو المزيد من الجودة وكمية أقل، وقد يؤدي استهلاك الزيت الزائد أيضًا إلى تراكم الكوليسترول والدهون الثلاثية، مما يمهد الطريق نحو العديد من المضاعفات بما في ذلك أمراض القلب.

اقرأ أيضا

للجنس الناعم.. 5 حيل منزلية للحصول على خدود وردية

 

كيف تجد أفضل زيت للطبخ؟

يقول الدكتور كبة، إن أفضل زيوت الطهي الصحية للقلب هي تلك التي تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة، ولكل زيت نقاط تدخينه (درجة حرارة يبدأ عندها الزيت في إنتاج دخان)، وبعض الزيوت مناسبة بشكل أفضل للحرارة المرتفعة، والبعض الآخر للحرارة المنخفضة، والبعض الآخر لا يجب تسخينه على الإطلاق، حيث ينتج الدخان أيضًا أبخرة سامة، وجذورًا حرة، ومنتجات ثانوية غير صحية، وبشكل عام، كلما زاد تكريره الزيت، كلما ارتفعت نقطة الدخان.

تعرف على كيفية استخدام الزيت

يقول الدكتور كبة، إن الزيوت عالية نقطة الدخان مثل تلك المستخرجة من اللوز والبندق وعباد الشمس والزيتون المكرر جيدة للقلي العميق حيث تحتوي على نقاط دخان عالية، وأن زيوت مثل الكانولا وبذور العنب وزيت الزيتون هي الأفضل للخبز والطهي في الفرن والقلي السريع حيث تحتوي على نقاط دخان متوسطة إلى عالية.

يقول الطبيب، إن الزيوت مثل زيت الذرة وزيت بذور اليقطين وزيت فول الصويا جيدة للخبز على حرارة منخفضة والصلصات لأنها تحتوي على نقطة دخان متوسطة.

يقول الدكتور كبة: "زيت بذور الكتان وزيت الجوز وزيت جنين القمح جيدة للتتبيل والتغميس ولا ينبغي استخدامها في الطهي".

ما هو أفضل زيت يمكن استخدامه؟

يوصي الدكتور كبة: "نظرًا لأنه لا يمكن تخزين جميع أنواع الزيت في المنزل، فمن الأفضل استخدام القليل منها والالتزام بها على المدى الطويل، ويعتبر زيت الزيتون هو أحد أفضل أنواع زيت الزيتون وقد أظهر أنه يقلل الكوليسترول الضار (LDL) ويرفع الكوليسترول الجيد (HDL)".

يتحدث عن استخدام زيت الخردل والسمن في المنازل.

يقول الدكتور كبة: "يستخدم معظم الناس زيت الخردل أو السمن، إذ يحتوي السمن على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد في تقليل الالتهابات والوقاية من أمراض القلب، ومن المعروف أيضًا أنه يخفض ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية، مما يقلل من خطر الإصابة بلويحة الشرايين أو الإصابة بسكتة دماغية، في حين أن السمن يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب باعتدال، إلا أن الكثير منه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب الدهون المشبعة الموجودة فيه، لذلك ينصح بتناول السمن باعتدال".

وأضاف، أنه يجب على الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر أخرى للإصابة بأمراض القلب توخي الحذر عند إدخال السمن في نظامهم الغذائي، وكان لاستهلاك ما يصل إلى 10٪ من السمن في النظام الغذائي تأثير إيجابي على ملامح الدهون في الدم في دراسة واحدة، ويحتوي زيت الخردل على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة ومرتفعة في الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFA) والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA)، ويمكن أن يساعد في زيادة الكوليسترول الجيد (HDL) وتقليل الكوليسترول الضار (LDL) ومع ذلك، يوصى باستخدامه باعتدال".

ما هي كمية زيت الطهي التي يجب تناولها يوميًا حتى لا تؤثر على القلب؟
يحث الدكتور كبة: "نظرًا لصعوبة تحضير الطعام بدون زيت، أود أن أطلب من الجميع تناول الزيت باعتدال، وأن النظام الغذائي ضروري مثل النشاط البدني لصحة القلب".