نقص 3 ميكروجرام من فيتامين ب 12 يؤدي إلى تلف أعضاء الجسم

تلف أعضاء الجسم
تلف أعضاء الجسم

يعد فيتامين ب12 هو أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لأداء العديد من الوظائف الهامة التي تتراوح من تكوين خلايا الدم الحمراء إلى تخليق الحمض النووي.ومن الناحية المثالية ، يحتاج الإنسان البالغ إلى 2-3 ميكروجرام من هذا الفيتامين على أساس منتظم.

 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض النتائج المحتملة عندما يفتقر الجسم إلى هذا الفيتامين المعين.

 

فيتامين ب 12 وتأثيره على القلب

من المعروف أن المستويات المنخفضة من فيتامين ب 12 تسبب سرعة ضربات القلب، كما يسبب فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 ضغطًا هائلاً على القلب لدفع كمية أكبر من الدم وبالتالي ينبض القلب بشكل أسرع من المعتاد.

 

يساعد فيتامين ب 12 في تكسير الهوموسيستين ، وترتبط المستويات الأعلى منه بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموي، ويؤثر الهوموسيستين على الأداء الطبيعي للأوعية الدموية وتنمو هذه العناصر في غياب فيتامين ب 12. ومع ذلك ، لم تجد الدراسات علاقة مباشرة بين فيتامين ب 12 وأمراض القلب.


فيتامين ب 12 وصحة الفم

 

يؤثر نقص فيتامين ب 12 على صحة الفم إلى حد كبير، وترتبط تقرحات الفم وتورم اللسان بنقص فيتامين ب 12.

 

علامة كلاسيكية أخرى على نقص فيتامين ب 12 والتي تظهر في الفم هي الإحساس بالحرقان غير المبرر.

 

فيتامين ب 12 والصحة المعرفية

 

يؤدي فيتامين ب 12 إلى مشاكل معرفية مثل صعوبة التفكير والتفكير المنطقي.

ربطت الدراسات نقص فيتامين ب 12 بظهور مشاكل الصحة العقلية مثل مرض الزهايمر والخرف الوعائي ومرض باركنسون.

 

ويعتبر الإحساس بالوخز في اليدين والقدمين ، والذي يشبه الدبابيس والإبر ، هو علامة كلاسيكية على نقص فيتامين ب 12، نظرًا لأن مهم للجهاز العصبي ، فإن غيابه يمكن أن يسبب مشاكل في التوصيل العصبي.

 

يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى تمزيق أعصاب المايلين ، وهو غطاء واقي يتم تصنيعه في وجود هذا الفيتامين، وعدم وجود طبقة المايلين يضر بالأعصاب مما يزيد من اضطراب نقل الأحاسيس، ويظهر هذا التأثير بشكل أكثر شيوعًا في أعصاب اليدين والقدمين.

 

من هو الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 ولماذا؟


من المرجح أن يعاني الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة النباتية من نقص في فيتامين ب 12 حيث يوجد هذا الفيتامين في الغالب في الأطعمة التي تحتوي على اللحوم، ويميل كبار السن إلى النقص بسهولة في فيتامين ب 12 لأنهم لا ينتجون ما يكفي من حمض المعدة الذي يساعد في امتصاص فيتامين ب 12 من الطعام.

 

أولئك الذين يتعاطون الميتفورمين ، وهو دواء السكري من النوع 2 ، من المرجح أيضًا أن يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين ب 12، والأشخاص الذين خضعوا لعمليات جراحية في الأمعاء أو لديهم اضطرابات في الجهاز الهضمي هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12.

 

مصادر فيتامين ب 12:


يوجد فيتامين ب 12 بكثرة في الأسماك والكبد واللحوم الحمراء والبيض ومنتجات الألبان.

يمكن للأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا الحصول على فيتامين ب 12 من خلال المنتجات الغذائية المدعمة.

قبل تناول مكملات فيتامين ب 12 ، يُنصح باستشارة طبيبك.ارتفاع