التعليم العالي: المراكز الجامعية تؤهل الطلاب لسوق العمل

 د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي
د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي

أوضح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن المراكز الجامعية للتطوير المهني بالجامعات المصرية تعمل على تمكين الطلاب من أخذ خطوات عملية لمواصلة المسار المهني الذي يريدونه، والانتقال من الجامعة إلى سوق العمل

 وذلك بالتعاون مع شركاء التدريب المُتميزين، كما تقدم المراكز للطلاب مجموعة شاملة من الدورات والتدريبات في مجالات الإدارة المهنية ومهارات التوظيف وريادة الأعمال، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مشيرًا إلى قيام فريق عمل من الجامعة الأمريكية بتدريب وتأهيل موظفي هذه المراكز على تقديم خدمات التوجيه المهني لطلاب الجامعة، مما يُساهم في استدامة المراكز والخدمات المهنية.

اقرأأيضا|التعليم العالي: جامعة جنوب الوادي الأهلية تشهد أنشطة طلابية متنوعة

 
وأضاف المُتحدث الرسمي أنه تم توقيع مذكرة تفاهم في يناير 2023 لإنشاء المراكز الجامعية الجديدة بعد تمديد المشروع ليضم فى مرحلته الجديدة تسع جامعات حكومية مصرية وثلاث جامعات تكنولوجية (جامعة بنى سويف التكنولوجية، وجامعة الدلتا التكنولوجية، وجامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية)، وأربع جامعات أهلية (جامعة الملك سلمان الدولية، جامعة العلمين الدولية، جامعة الجلالة، جامعة المنصورة الجديدة)، ليصبح مجموع المراكز 46 مركزًا في 34 جامعة مصرية شريكة بنهاية عام 2026.

جدير بالذكر أنه تم توقيع برتوكول لإنشاء المركز الجامعي للتطوير المهني بين جامعة أسيوط والجامعة الأمريكية بالقاهرة وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في أكتوبر 2020، وفي عام 2022 تم بدء تنفيذ أنشطة المركز المختلفة.

جاء ذلك خلال أفتتاح  د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأحد، المركز الجامعي للتطوير المهنى بجامعة أسيوط، بحضور اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، ود. أحمد كمال المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، والسيدة كلير نيرينهاوزن، ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ود. مها فخري المدير التنفيذي لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني، ود. محمد سمير حمزة مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ولفيف من رؤساء الجامعات، وقيادات الوزارة، وعدد من خبراء التعليم العالي ونُخبة من الشخصيات العامة والشعبية بمحافظة أسيوط.