138 عامًا على شعلة أكسفورد.. محطات من تعليم الإناث في الجامعات في أنحاء العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

في مثل هذا اليوم قبل 38 عامًا بعد المائة، أعطت جامعة أكسفورد البريطانية الضوء الأخضر لأن يلتحق ىالإناث بالجامعة للمرة الأولى في التاريخ. 

ففي 29 أبريل عام 1885، فتحت جامعة أوكسفورد أبوابها للفتيات للمرة الأولى في التاريخ، لتكون هذه بوصلة تعليم الفتيات في المملكة المتحدة.

كان هذا في الجامعة التي يرجع تاريخ نشأتها إلى ما يقارب الألف عام، حيث تعدّ جامعة أكسفورد أقدم جامعات بريطانيا، والدول الناطقة بالإنجليزية.

التعليم في أمريكا

ومع نهاية القرن الثامن عشر في الولايات المتحدة، وتحديدًا في عام 1800 بدأت بوادر منح الإناث فرصة التعليم في الجامعات في الولايات المتحدة.

وفي عام 1900م، كان عدد الطالبات الملتحقات بالجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية 85338 طالبة، منهن 5237 طالبة حصلن على شهادة البكالوريوس.

وفي عام1940، وصل عددهن إلى أكثر من 600 ألف طالبة، منهن 77 ألف طالبة حصلن على درجة البكالوريوس في البلاد.

بداية تعليم الفتيات في الجامعات بالصين

وفي الصين، وإلى غاية نهاية القرن التاسع عشر، كان من المسلم به أن فضيلة المرأة تكمن في افتقارها إلى المعرفة، وفق معتقدادتهم.

لكن ثمة حاجة إلى وجود طبيبات في البلاد، مطلع القرن العشرين، حيث أن العرف المجتمعي في الصين كان يمنع النساء من الانكشاف على أطباء من الذكور حال مرضه، ما استدعى الحاجة إلى إنشاء كلية للطبيبات.

وفي عام 1902، تم تأسيس أول كلية طبية للنساء في الصين، وكانت هذه الكلية تعرف باسم كلية "هاكيت الطبية للمرأة"، وكانت تقع في مدينة جوانزو، جنوب الصين، وتبرع لتأسيسها الأمريكي إدوارد هاكيت، والذي سُميت الكلية على اسمه، بمبلغ مالي كبير.

وتم تخصيص الكلية في عام 1902، وأصبح منهجها يدرس في أربع سنوات. وقبل عام 1915، كان بها أكثر من 60 طالبة، أقمن في السكن الجامعي، ليكن بذلك أولى الفتيات اللاتي التحقن بالجامعة في تاريخ الصين.