أفلام على «الوثائقية» في مايو| «جذور مصر القديمة» و «فرقة رضا» و «أشهر عمليات الهروب»

فرقة رضا فى أحد الاستعراضات
فرقة رضا فى أحد الاستعراضات

أعدت القناة الوثائقية مجموعة متنوعة من الأفلام والسلاسل الوثائقية لعرضها على شاشتها خلال شهر مايو الجارى وتضم خريطة هذا الشهر مجموعة من الأعمال العالمية التى استحوذت عليها القناة بالاضافة لأعمال من تنفيذ قطاع الانتاج الوثائقى بالشركة المتحدة تأتى السلسلة الوثائقية «أشهر عمليات الهروب» على رأس أعمال هذا الشهر و التى يقدمها الفنان العالمى «مورجان فريمان».

وتوثق السلسلة قصصًا حقيقية لسجناء حاولوا الهرب خارج بعض من أشهر سجون العالم، فضلًا عن أنها ترصد وقائع جرت داخل تلك السجون، وذلك من خلال أسلوب درامى مثير، ومحاكاة للأحداث الحقيقية، بدءًا من وضع خطط الهروب، مرورًا بمحاولة التنفيذ، وصولًا إلى مصائر الهاربين.
فرقة رضا
انتهت القناة من تنفيذ فيلم  «فرقة رضا»، الذى يوثق قصة الفرقة المصرية الشهيرة ومؤسسها الفنان «محمود رضا» ومن المقرر عرضه خلال الشهر ويحكى كيف استحالت الفرقة فى حقبة الستينيات إحدى أهم أذرع القوة المصرية الناعمة..

يرصد الفيلم كيفية استلهام «محمود رضا» فكرة إنشاء الفرقة، وتجواله فى الداخل والخارج، ورفقته مع الموسيقار المصرى الراحل «على إسماعيل» من أجل تحويل الحلم إلى حقيقة.

كذلك يلقى الفيلم الضوء على عدد من الأسماء البارزة التى أسست نجاح الفرقة خلال عقود متتالية، مثل فريدة فهمي، وحسن فهمي، وعلى رضا، إلى جانب آخرين أدّوا أدوارًا رئيسة من خلف الستار.

الفيلم يُبرز أيضًا نجاح رضا وفرقته فى تغيير مفهوم الرقص الشعبى لدى قطاع عريض من الجماهير، ويُقدم تحليلًا للأزمات التى واجهت الفرقة خلال حقبة السبعينيات وما تلاها من أوقات، فى استعراض للتغييرات السياسية والاجتماعية التى شهدها المجتمع المصرى خلال تلك السنوات .

ويشهد الفيلم شهادات لمجموعة من الضيوف منهم الفنانة شيرين رضا والكاتبة الصحفية هبة محمد على و من الرعيل الأول للفرقة، محاسن حسن ونبيل مبروك ومحمد جداوي..

جذور مصر القديمة

كما استحوذت القناة على  السلسلة الوثائقية «جذور مصر القديمة» والتى يقدمها عالم المصريات الشهير د. زاهى حواس وتعرض خلال مايو ، وتستعرض السلسلة تاريخ مصر القديمة، وعجائبها التى ستظل حديث العالم، مسلطة الضوء على الحياة اليومية للمصرى القديم من خلال لغته، وملابسه، وطعامه، وصناعته، وزراعته، وفنه كذلك تتناول السلسلة معلومات مثيرة عن أهرامات الجيزة، والعالم الدينى للمصريين القدماء، إلى جانب العلوم التى تمكنوا من التقدم فيها.

قطط فى خطر

 تتضمن خريطة القناة خلال شهر مايو  السلسلة الوثائقية «قطط فى خطر»، التى تلقى الضوء على مظاهر الخطر والتهديد التى تتعرض لها القطط حول العالم، فضلًا عن أخطار المرض، والافتراس، والانقراض التى تواجه القطط، لا سيما القطط الضالة والعاجزة.

كذلك تستعرض السلسلة مجهودات إنقاذ تلك القطط، وعمليات الحماية والانتقال والتبنى التى يقوم بها المتطوعون، موثقة شهاداتهم عن الدور الذى يؤدونه من أجل حماية هذا النوع من الكائنات الأليفة، السلسلة الوثائقية «كلاب فوق العادة»، التى توثق أدوارًا ومهام خاصة جدًّا لأنواع من الكلاب ذات الوظائف غير العادية.

وتستعرض السلسلة قصص تلك الوظائف المهمة التى يقوم بها أصدقاؤنا ذوو الأرجل الأربع فى جميع أنحاء العالم، انطلاقًا من النظرة إلى الكلاب باعتبارها كائنات ذكية ومخلصة، وأيضًا مجهزة للقيام بأشياء لا نستطيع- نحن البشر- القيام بها.

يوسف إدريس

كما تعرض القناة خلال شهر مايو الفيلم الوثائقى «يوسف إدريس»، الذى يتناول سيرة القاص والأديب المصرى البارز من الميلاد حتى الرحيل.

 يغوص الفيلم  فى العالم القصصى للأديب الراحل ويكشف حكايات جديدة عن المؤلفات التى قدمها للمكتبة المصرية والعربية، وكيف شكلت تلك الكتابات فتحًا أدبيًا جديدًا على مستوى اللغة وطريقة السرد والتناول؛ مما سهّل طريقها للمرور نحو قاعات السينما وخشبات المسرح لاحقًا، حيث تحولت إلى أعمال فنية التف حولها الجمهور.

يقدم الفيلم كذلك تشريحًا وتوضيحًا للمعارك التى خاضها «إدريس»، والتى شغلت الأوساط الأدبية والصحفية، مثل معركته مع الأديب الراحل نجيب محفوظ بشأن جائزة نوبل، وخلافه الشهير مع الشيخ محمد متولى الشعراوى.

كما يُبرز الفيلم الدور المحورى الذى أدّاه صاحب «النداهة» فى اكتشاف وتقديم مجموعة من المبدعين العظام الذين أثروا وأضافوا إلى الثقافة المصرية، من أمثال يحيى الطاهر عبد الله، وأمل دنقل.

هذا ويشهد الفيلم حضورًا لافتًا لمجموعة من الضيوف، أبرزهم الأديب الكبير «محمد المخزنجى»، والروائية القديرة «سلوى بكر»، والكاتب الصحفى «أشرف عبد الشافى»، والناقد الأدبى «شريف صالح»، حيث يسجل كُل منهم شهادته، ويطرح رؤيته المتعلقة بالأديب «يوسف إدريس»، وأدبه وزمانه.

إقرأ أيضاً|فرقة BTS ومورجان فريمان نجوم حفل افتتاح كأس العالم 2022