كتائب «الصحة الوقائية» تبحث عن «الكوليرا أو الإيبولا» بين العائدين من السودان

تطعيم الأطفال
تطعيم الأطفال

انتقلت الفرق الطبية التابعة للطب الوقائي، بوزارة الصحة إلى منافذ دخول الوافدين والنازحيين من السودان.

وعلمت بوابة أخبار اليوم أن الفرق الطبية تعمل على مناظرة جميع الوافدين ، بجميع منافذ الدخول الجوية والبرية والبحرية، للكشف عن أي أمراض معدية، من الكوليرا أو الإيبولا، أو حمى الضنك.

جاء ذلك عقب توجيهات الرئيس السيسي لـ «وزارة الصحة والسكان» بتوفير الخدمة الطبية الكاملة للنازحين والعائدين من السودان إثر الاشتباكات الحالية.

اقرا ايضا الصحة توضح شروط السلطات السعودية لدخول المملكة بموسم الحج

كارت المراقبة الصحية

وحول طريقة الكشف، يتم توقيع الكشف الظاهري في عيادات الحجر الصحي، وعقب الكشف يتم تسليم كل فرد كارت للمراقبة صحية، ويتم تسجيله في قاعدة بيانات مميكنة متضمنة عنوان ومقر إقامة الشخص في مصر، ورقم هاتف للمتابعة لمدة أسبوعين من تاريخ الوصول.

تطعيم الأطفال ضد الحصبة والنكاف

وقد قامت فرق الطب الوقائي في منافذ الدخول مع السودان   بتطعيم 487 طفلا -أقل من 15 سنة- ضد مرض شلل الأطفال، وتطعيم 194 طفلا، أقل من 6 سنوات ضد أمراض (الحصبة- الحصبة الألماني - النكاف).

قاعدة بيانات مميكنة

 ولفت الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي للصحة امس في تصريحات تلفزيونية ، أنه تم إنشاء قاعدة بيانات مميكنة بالغرفة المركزية لإدارة الأزمات بوزارة الصحة والسكان، لمتابعة جميع الحالات المرضية التي يتم مناظرتها من خلال منافذ الدخول المختلفة، مع رفع درجة الترصد في عيادات الحجر الصحي بجميع المنافذ البرية والبحرية والجوية في جميع أنحاء الجمهورية مع زيادة أعداد الطواقم الطبية بها، ودعمها بكميات إضافية من الأدوية والمستلزمات.

وأشار المتحدث الرسمي، زيادة عدد العيادات المتنقلة في منافذ الوصول من 5 إلى 10 عيادات، وزيادة أعداد الفرق الطبية في تخصصات الأمراض الباطنة، والأطفال، والنساء، مع دعم المنفذين بكميات إضافية من الأدوية والمستلزمات الطبية، للتعامل مع أي حالات مرضية.

 كما تم رفع حالة الاستعداد في مستشفيات محافظة أسوان، والمحافظات المجاورة، وإمداد المستشفيات بأعداد إضافية من الأطباء في جميع التخصصات .

ونوه إلى تمركز 5 سيارات إسعاف ذاتية التعقيم في معبر أرقين، و5 سيارات في قسطل، بالإضافة إلى