أيهما أفضل لصحتك.. المكرونة البني أم البيضاء؟

المكرونة
المكرونة

أوضح د. محمد حلمي، استشاري التغذية ونحت القوام، الفرق بين المكرونة البني والبيضاء وأيهما أفضل للصحة؟ 

المكرونة البني يتم تصنيعها من دقيق القمح الكامل الذي يحتوي على 3 أجزاء رئيسية، هي قلب الحبة وجنين القمح والنخالة أي جميع مكونات حبة الدقيق، لكن المكرونة البيضاء يتم استخدام  الدقيق المكرر فقط وهو الذي يتم استخراجه عن طريق نزع الجنين والنخالة عن الحبة، مما يفقدها العديد من الفوائد الهامة للجسم. 

اقرأ أيضا| حصاد المكرونة الأبرز.. أشهر خدع «كذبة إبريل» في التاريخ


هذا بالإضافة لمجموعة فوارق أخرى منها الآتي: 

1- الألياف
المكرونة البنية بها نسبة كبيرة جداً من الألياف لأنها تحتوي على دقيق كامل به الجنين والنخالة  ومن المعروف أن الألياف تلعب دوراً حيوياً هاماً في جسم الإنسان عن طريق التخلص من الكولسترول الزائد، ومن ثم خفض معدل الإصابة بأمراض القلب، كما أن الألياف لها القدرة على حماية الإنسان من أمراض السكر والسمنة، وتساعد في إعطاء الشعور بالشبع لفترات أطول. 

2- المعادن والفيتامينات
يحتوي القمح البني على كميات أكبر بكثير من  الحديد وفيتامين (ب). فيوجد مركبات فيتامين (ب) بنسبة أقل في القمح المكرر الأبيض عن القمح الكامل، مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين. ولذلك يتم إضافة بعض هذه المغذيات إلى المكرونة أثناء تصنيعها كما تنص قوانين بعض الدول مثل الولايات المتحدة. 

اقرأ أيضا| دراسة: «النودلز» تشكل ثلث إصابات الأطفال بالحروق من السوائل الساخنة

3- البروتينات والنشويات
يحتوي النوعين من المكرونة تقريبا على نفس الكمية من البروتينات والنشويات، فمثلا 100 جرام من المكرونة البنية فيها حوالي 7 جرام من البروتين و 37 جراماً من النشويات، وفي الوقت الذي تحتوي فيه المكرونة البيضاء على حوالي 8 جرامات بروتين و 43 نشويات.