وزير التموين: زيادة الدعم في الموازنة الجديدة ستذهب إلى رغيف الخبز

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، على أن زيادة الدعم في الموازنة الجديدة ، والتي تقدر بـ127 مليار جنيه، سوف تذهب إلى رغيف العيش المدعم، لافتا إلى مضاعفة دعم الخبز إلى 92 مليار بعد أن كانت 52 مليار

وأوضح وزير التموين، خلال مؤتمر صحفي بالديوان العام للوزارة، أنه يتم خلط القمح المستورد بالمحلي في استخدام الرغيف المدعم ليكون أكثر جودة.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية: «حاولنا الحد من التضخم والذي يرجع أكثر من 80%؜ منه إلى عوامل خارجية ومع ذلك حرصت وزارة التموين على ضمان وجود مخزون استراتيجي من كافة السلع الغذائية».

وتابع: «وصلنا في احتياطي السلع لوجود مخزون يكفي 6 أشهر ولأول مرة في تاريخ وزارة التموين نطرح القمح في البورصة للقطاع الخاص ولو لم نفعل ذلك فلن يكون هناك استقرارا في أسعار المكرونة»، لافتا إلى وجود مخزون استراتيجي من القمح يكفي ٢.٦ أشهر من القمح في الوقت الذي يتم فيه توريد القمح المحلي مع استمرار استيراد القمح خلال الموسم المحلي.

وأضاف وزير التموين، أن أحد المشاكل في ارتفاع أسعار السلع ترجع إلى سعر العلف وأيضا القدرة على توفير العملة الأجنبية، الأمر الذي أدى إلى نقص في العلف وبذرة الفول الصويا، وأن ٤٥٪؜ من الفول الصويا يكون من الإنتاج المحلي للتشجيع على الإنتاج.

وقال الوزير: « لأول مرة تقوم وزارة التموين ممثلة في هيئة السلع التموينية باستيراد 110 ألف طن ذرة صفراء حتى الآن وتم طرحها في البورصة المصرية للسلع لأصحاب مزارع علف الدواجن وتم طرح الذرة الصفراء بسعر ١٣ ألف و٦٠٠ جنيه للطن كما تم الحصول على موافقة مجلس الوزراء لاستيراد دواجن مجمدة وتم استيراد ٢٥ ألف طن دواجن الامر الذي حد من ارتفاع الاسعار وأحدث توازن نسبي».

اقرأ أيضا: وزير التموين يستعرض موقف المخزون الاستراتيجي وأسعار المقررات.. اليوم