وزير الدفاع الصيني يؤكد استعداد بلاده للتعاون مع منظمة شنجهاي بشأن الهيكل الأمني

 لي شانج فو
لي شانج فو

قال عضو مجلس الدولة وزير الدفاع الوطني الصيني لي شانج فو، اليوم الجمعة 28 أبريل، إن بلاده مستعدة للتعاون مع الأعضاء الآخرين في منظمة شانجهاي للتعاون لبناء هيكل أمن متوازن وفعال ومستدام.

وأضاف المسؤول الدفاعي الصيني، خلال اجتماع وزراء دفاع منظمة شانجهاي للتعاون في العاصمة الهندية نيودلهي، أن الاجتماع الوزاري بات منصة رئيسية لدول المنظمة لتعزيز الاتصالات الاستراتيجية ومناقشة التعاون الأمني، مشيرًا إلى أنه تم التوصل إلى توافقات مهمة في اجتماع مجلس قادة دول منظمة شانجهاي للتعاون في سمرقند بأوزبكستان، في سبتمبر الماضي، وفقًا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وقال إن الصين مستعدة للتعاون مع أعضاء المنظمة لتنفيذ مبادرة الأمن العالمي، وتعميق الثقة الاستراتيجية المتبادلة، وتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، وتوسيع مجالات التعاون وتحسين آليات التعاون، من أجل الإسهام في السلام والاستقرار على الصعيدين العالمي والإقليمي.

وتعهد وزراء الدفاع في الاجتماع بمواصلة تعزيز الاتصالات الاستراتيجية والتركيز على التوافقات، وتوسيع تعاون منظمة شانجهاي للتعاون وحماية الأمن والاستقرار الإقليميين بشكل مشترك.

وخلال فترة إقامته في الهند، التقى "لي" وزراء دفاع من بيلاروس وقرغيزستان والهند وكازاخستان وطاجيكستان وروسيا وأوزبكستان وإيران؛ لبحث الأوضاع الدولية والإقليمية والعلاقات الثنائية والعسكرية، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.