قطار محاكمات الأسبوع القادم| نظر دعوى مرتضي منصور ومحاكمة صاحبة قناة أنوش

ارشيفية
ارشيفية

تنظر أروقة محاكم الجنايات الأسبوع القادم العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.

اقرأ أيضًا| محاكمات الأسبوع المقبل | مرتضى منصور وموكا حجازي وشيرين عبدالوهاب.. الأبرز

في جلسة 29 أبريل تنظر محاكم مصر عدة جلسات منها:

- قاتله زوجها المسن:

تنظر محكمة جنايات القاهرة، يوم السبت، أولى جلسات محاكمة 3 متهمين لاتهامهم  بقتل موظف بالمعاش في روض الفرج، للاستيلاء على أمواله وتركته.

وكانت النيابة العامة أحالت سيدة وصديقها وآخر إلى المحاكمة الجنائية، بتهمة قتل مسن في منطقة روض الفرج، بسبب خلافات بينهما، وسرقة المتهمين محتويات الشقة.

- محاكمة رئيس لجنة التصالح:

حددت محكمة استئناف القاهرة، غدا السبت، أولى جلسات محاكمة رئيس لجنة التصالح بحي مصر القديمة ومسؤولين باللجنة وبنقابة المهندسين، بقضية طلبهم وتلقيهم رشوة مالية قدرها مليون جنيه من شركة شارم دريمز السياحية الكبرى المالكة لسلسلة فنادق وشركات واستثمارات سياحية كبرى.

ووجهت جهات التحقيق إلى المتهمين في قرار إحالتهما إلى المحاكمة الجنائية تهمة أنهما بصفتهما في حكم الموظفين العموميين الأول رئيس لجنة التصالح عن مخالفات البناء وتقنين أوضاعها بحي مصر القديمة، والثاني عضو بتلك اللجنة - طلبا وأخذا لنفسهما عطية لأداء عمل من أعمال وظيفتهما.

- خلية الزيتون:

تنظر الدائرة الثانية إرهاب، غدا السبت، إعادة محاكمة 4 متهمين بـ"خلية الزيتون الأولى"، ووجّه للمتهمين تهمًا، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم، منها الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوى إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

- طفل برميل المش:

تنظر محكمة جنايات الأقصر، برئاسة المستشار تامر ثروت، رئيس المحكمة، يوم السبت، محاكمة المتهمة بقتل الطفل «إبراهيم سيد» في القضية المعروفة إعلاميا بقضية «طفل برميل المش» والمقيدة برقم 5590 لسنة 2022، والذي تم قتله على يد زوجة خاله، لمناقشة الطبيب الشرعي.

البداية تعود إلى تلقي دائرة قسم مركز شرطة الأقصر، باختفاء الطفل «إبراهيم سيد حساني» 5 سنوات، بنجع الطويل التابع لمدينة الطود، وتم العثور على جثة طفل داخل برميل مش بمنزل خاله عقب تغيبه بعدة أيام، وعقب التحقيق تم ضبط السيدة «أميرة. م.ا»زوجة خاله والتي تبلغ من العمر 31 عامًا، وتحويلها إلى النيابة العامة التي وجهت لها تهمة القتل عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

وفي جلسة 30 أبريل تنظر المحكمة الاقتصادية والمحكمة الإدارية محاكمة كل من:

- صاحبة قناة أنوش:

تنظر المحكمة الاقتصادية، يوم الأحد، الحكم في قضية صاحبة قناة «يوميات أنوش»، لقيامها بنشر مقاطع فيديو تتنافى مع قيم ومبادئ المجتمع والتحريض على الفسق والفجور.

وأدلت المتهمة صاحبة قناة أنوش بعد ضبطها بتهمة التحريض على الفسق والفجور، والتي تقوم ببث فيديوهات عبر اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك باسم  «الروتين اليومي» وتظهر خلالها بملابس مثيرة تبرز جسدها، لجذب المتابعين، قائلة «أنا مطلقة ولدي طفلين صغار»، موضحة أنها كانت تقوم ببث تلك الفيديوهات لعدم وجود مصدر دخل لها ولأسرتها.

- مرتضى منصور:

تنظر المحكمة الاقتصادية، اليوم الأحد، الحكم في دعوى السب والقذف المقامة من المستشار مرتضى منصور رئيس نادى الزمالك السابق، ضد إبراهيم سعيد لاعب نادى الزمالك السابق.

كان مرتضى منصور، رئيس نادى الزمالك السابق، أقام دعوى أمام المحكمة الاقتصادية ضد إبراهيم سعيد بتهمة سبه وقذفه عبر موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك.

- دعاوى ضد نقيب المهندسين:

تنظر محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الحكم في 3 دعاوى ضد نقيب المهندسين تطالب ببطلان الجمعية العمومية لنقابة المهندسين.

وجاء في طلبات القضيتين بقبول الطعن شكلا، وبصفة مستعجلة وقف قرارات الجمعية العمومية المنعقدة يوم الاثنين 6 مارس لعام 2023 وما يترتب على ذلك من آثار على أن يكون تنفيذ الحكم بمسودته وبدون إعلان، حيث شملت أوراق الدعاوي إلغاء قرارات الجمعية العمومية المتعقدة، وما يترتب على ذلك من آثار، مع إلزام المطعون هذه الأول بالمصاريف ومقابل الأتعاب وحفظ حق الطاعنين الأخرى.

وفي جلسة 2 مايو، تنظر المحكمة الإدارية العليا، الطعن المقام من المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، لوقف تنفيذ وإلغاء الحكم الصادر من محكمة القضاء الإدارى ببورسعيد برفض إلزام الدولة بتخصيص مقابر للبهائيين في بورسعيد.

ورفضت محكمة القضاء الإداري ببورسعيد في العام 2021 دعوى تخصيص قطعة أرض لدفن الموتى من البهائيين بعيداً عن جبانات المسلمين والأقباط، وذلك استناداً إلى رأي مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، والذي انتهى فيه إلى أنه "لا يجوز تخصيص قطعة أرض لدفن الموتى ممن يحملون علامة (-) الشرطة أو غيرها، لما يؤدي إليه من التمييز والمزيد من التفرقة والانقسام وتمزق نسيج المجتمع الواحد".

وذكر محامو المبادرة في طعنهم الذي حمل رقم 77999 لسنة 69 ق، أن الدولة المصرية سبق أن خصصت مقابر لمن هم خارج الأديان الثلاثة في عدة محافظات في عهود مختلفة من منتصف القرن التاسع عشر وحتى سبعينيات القرن العشرين، وذلك كالمقابر المدنية المخصصة لدفن "أحرار العقيدة" في القاهرة والإسكندرية وكمقابر المنتمين لغير الأديان المعترف بها (لانتفاع الطائفة البهائية) في بورسعيد والسويس والشرقية.