موسكو تعلن مقتل 20 ضابطًا أوكرانيًا كبيرًا فى هجوم صاروخي على «نيكولاييف»

أقمار صناعية أوروبية تظهر إخلاء قاعدة عسكرية روسية في شبه جزيرة القرم

استمرار الحرب فى أوكرانيا دون بوادر انفراجة
استمرار الحرب فى أوكرانيا دون بوادر انفراجة

عواصم : وكالات الأنباء

أعلنت روسيا مقتل حوالى 20 ضابطا رفيعي المستوى أوكرانيين وأجانب، بعد استهداف المقر الذى كانوا يجتمعون به فى حوض بناء السفن بمقاطعة نيكولاييف الأوكرانية بصاروخ روسى، فى حين لم يصدر أى بيان عن الجانب الأوكراني.

في الوقت نفسه هزت الانفجارات العاصمة الأوكرانية كييف، حيث دوت صفارات الإنذار ووردت تقارير عن انفجارات فى شتى أنحاء البلاد.

وعلى جانب آخر أفادت تقارير صحفية أن روسيا هاجمت مدناً في مناطق أوكرانية متفرقة تشكل قوسا كبيراً يمتد من العاصمة كييف إلى وسط وجنوب البلاد فى وقت مبكر من صباح الجمعة، أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل.

وذكرت بلدية كييف عبر تطبيق تليجرام أن الدفاعات الجوية في العاصمة تمكنت من إسقاط 21 صاروخ كروز روسي ومسيرتين.

وقال مسؤولون في أوكرانيا إن الهجمات الروسية على مواقع البنية التحتية المدنية بالبلاد في وقت مبكر أمس الجمعة أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

وأفادت السلطات في منطقة تشيركاسى بمقتل ثلاثة أشخاص، على الأقل، وأصيب ثمانية في هجوم أومان.

وقال عمدة دنيبرو، بوريس فيلاتوف إن امرأة وابنتها الصغيرة توفى فى قصف مسائي ضرب مناطق سكنية.

ويدور الجزء الأكبر من المعارك راهناً في شرقي البلاد للسيطرة على منطقة دونباس الصناعية وايضاً مدينة باخموت.

وعانت القوات الروسية من انتكاسات طوال فترة الصراع وتحاول منذ 10 أشهر شق طريقها إلى مدينة باخموت المدمرة. وتعتبر روسيا باخموت نقطة انطلاق رئيسية لمدن أخرى فى شرق أوكرانيا وتمثل الآن هدفها العسكري الرئيسي.

من ناحية أخرى أظهرت صور أقمار صناعية أوروبية حللتها شبكة سي إن إن التلفزيونية الأمريكية إخلاء روسيا لقاعدة عسكرية رئيسية في شبه جزيرة القرم بالقرب من قرية ميدفيديفكا وعلى مقربة من الحدود مع منطقة خيرسون.

وفى حين لم تعرف أسباب إخلاء القاعدة، فإن مسؤولين موالين لروسيا في شبه جزيرة القرم التي استولت عليها موسكو من أوكرانيا في 2014 قالوا أنهم يتوقعون هجومًا مضادًا أوكرانيًا يستهدف شبه الجزيرة.

إقرأ أيضاً| موسكو: مقتل 20 ضابطا أوكرانيا في ضربة صاروخية على جنوب البلاد