الإمارات والصين تتفقان على إنشاء أول مصنع لإنتاج طائرات بدون طيار بالمنطقة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أقامت شركة "مونارك لتصنيع الطائرات" الإماراتية و"ايهانج القابضة" الصينية اتفاقية شراكة؛ بهدف إنشاء أول مصنع في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لإنتاج طائرات وطائرات بدون طيار تعمل بالكهرباء.

ويتناسب توقيع الشراكة مع مبادرات استراتيجية أبوظبي الصناعية، بما في ذلك تقنيات الثورة الصناعية الرابعة المبتكرة، والأطر التشريعية للاقتصاد الدائري، وسياسات ومحفزات الاقتصاد الأخضر في ظل التحول نحو اقتصاد ذكي ودائري ومستدام، حسبما ذكرت قناة روسيا اليوم.

ويستهدف التعاون بين شركتي "مونارك لتصنيع الطائرات"، التي تتخذ من أبوظبي مقرا لها، و"ايهانج القابضة" الصينية، الرائدة في تقنيات المركبات الجوية ذاتية القيادة، تصنيع الطائرات والمسيرات العاملة بالطاقة الكهربائية لنقل الركاب والبضائع في إمارة أبوظبي.

كذلك يستهدف إنشاء مركز التحكم لإدارة المسارات الجوية باستخدام تكنولوجيا التحكم الذاتي، وإنشاء البنية التحتية ومنصات الإقلاع والهبوط والمرافق الخاصة تسيير رحلات الطائرات والمسيّرات المستدامة، مع توفير فرص لتأهيل وتدريب كفاءات إماراتية للعمل في التصنيع.

ويساعد المشروع على تأسيس بنية تحتية متطورة لمنصات الإقلاع والهبوط ونظام متقدم لإدارة الطيران يتمتع بتقنيات استخدام طائرات بلا طيار تجارية تعمل بالطاقة الكهربائية المستدامة باستخدام تكنولوجيا التحكم الذاتي والذكاء الاصطناعي، وذلك عن طريق التعاون والشراكة مع العديد من الجهات المحلية في الإمارة لتمكين أبوظبي من استضافة تقنيات الطيران الحضري في المستقبل القريب.

ويقوي المشروع مكانة أبوظبي، في صدارة المدن الذكية في منطقة الشرق الأوسط و أفريقيا، حيث يركز على تحسين مقومات التنقل الذكي والمستدام.