كنز رباني في البيض.. ماذا يفعل «الكولين» في أجسادنا

البيض - صورة أرشيفية
البيض - صورة أرشيفية

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية للجميع، إذ لا يوجد بروتين أكثر قيمة للكائن البشري من بروتين البيض، لذلك ينصح الخبراء بتناول البيض مرتين يوميا.

ويتميز البيض باحتوائه على مركب كيميائي يعرف بمادة "الكولين" وهو من أهم المركبات المغذية للجسم وهو ما يعني أنه يمكن امتصاصه واستخدامه بنسبة 100 في المئة.

يحتوي صفار البيض أيضًا على كميات كبيرة من فيتامين أ، والسيلينيوم، وفيتامين ب، بحسب موقع "فيتبوك" الألماني.

اقرأ أيضًا| في بداية اليوم| 7 فوائد للشاي الأخضر على معدة فارغة

فوائد الكولين

وترجع أهمية الكولين، والذي يحتوي عليه البيض بنسبة عالية لا تقارن بأي غذاء أخر، في أنه بمساعدة الكولين  ينتج الجسم بروتينًا معينًا يزيل الكوليسترول الزائد من الكبد.

كم أنه الكولين مهم للذاكرة والتذكر وحركة العضلات ونبض القلب، كما أنه يلعب دورًا مركزيًا في عمليات الدماغ الأساسية مثل التعلم والذاكرة والوعي والنوم.

كم يحتاج الجسم من الكولين

أقر العلماء قيمة الكولين  كمغذٍ ضروري في عام 1998، ويمكن للجسم أيضًا إنتاج كميات صغيرة من الكولين، لكن لن يكون كافيا.

 توصي هيئة سلامة الغذاء الأوروبية "efsa" باستهلاك 350 إلى 450 مليجرام من الكولين يوميًا، وتحتاج النساء الحوامل أكثر بقليل، فالأمهات المرضعات حتى 550 مليجرام في اليوم.

اقرأ أيضًا| دراسة تكشف تأثير تناول "الجوز"على نفسية المراهقين

 

فوائد الكولين في البيض في الحمل وللأطفال

يحتاج الرضع والأطفال الصغار إلى مادة الكولين لتنمية الدماغ، حتى الجنين في الرحم يعتمد على مادة الكولين حتى يعمل الدماغ بشكل صحيح.

وأظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يتم الاعتناء بهم بشكل جيد يقومون باختبارات الذاكرة بشكل جيد، ويتمتعون بتطور لغوي صحي ومهارات حركية متطورة.

بيضتان تكفي

ومع وجود بيضتين، فإن الحاجة إلى مادة الكولين تتلاشى، إذ يوجد  ما يقرب من 190 مليجرام من الكولين في بيضة واحدة.