5 بروتينات نباتية احرص عليها في نظامك الغذائي.. أبرزها المكسرات والشوفان

بروتينات نباتية
بروتينات نباتية

تعتبرالبروتينات، جزء مهم من النظام الغذائي، إذ تساعد في الحفاظ على صحة العضلات والأنسجة الحيوية الأخرى على عكس منتجات اللحوم، يصعب الحصول على محتوى البروتين من النظم الغذائية النباتية. وبالتالي، فإن مواكبة محتوى البروتين أمر حيوي للغاية لجميع أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

هناك الكثير من الأطعمة الغنية بالبروتين المتاحة للاختيار من بينها من أبرزها:

اقرأ أيضا

مع اقتراب فصل الصيف.. كيف تحمي عينيك من موجة الحر؟

 

المكسرات

المكسرات هي واحدة من أصناف الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكن للمرء الاستمتاع بها على مدار اليوم.سواء كان ذلك في اللوز، والفستق، والكاجو، والجوز، والبندق، فإن معظم هذه المصادر هي مصادر جيدة للبروتين، وتحتوي المكسرات أيضًا على كمية جيدة بشكل معقول من الألياف الغذائية وفيتامين هـ، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

الحمص والبقوليات الأخرى

الحمص أحد المكونات الأساسية في معظم المنازل، فهو غني بالبروتين، ويمكنك أيضًا استخدام أنواع مختلفة من الفاصوليا والبقوليات، وهناك أيضًا تقارير تشير إلى أن الاستهلاك المنتظم لهذه يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ.

 

الصويا


تعتبر منتجات الصويا من بين الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين، إذ توفر هذه المنتجات، بما في ذلك فول الصويا وحليب الصويا والتوفو الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك، وغالبًا ما يستخدم الصويا كبديل للحوم وفي الوقت نفسه، فإن حليب الصويا ليس مجرد مصدر جيد للبروتين ولكنه غني بالكالسيوم والفيتامينات.


العدس

العدس يحتوي على ما يصل إلى 9 جرام من البروتين لكل نصف كوب وهو غني بالفيتامينات والمعادن والحديد والبوتاسيوم بصرف النظر عن البروتين، ويمكن تناول العدس، الذي يمكن إضافته إلى روتين الغداء أو العشاء، من خلال الكاري أو الأرز أو الحساء أو السلطات وغيرها، وللحصول على جرعة يومية من البروتين، يُنصح بتناول كوب مليء بالعدس.


الشوفان


الشوفان سهل التحضير حيث توجد العديد من الطرق التي يمكن دمجها في نظامك الغذائي، ويحتوي نصف كوب من الشوفان على ما يقرب من 6 جم من البروتين و4 جم من الألياف.

على الرغم من أنه ليس بروتينًا كاملا، إلا أنه يوفر التغذية الشاملة لجسمك ويساعد في التحكم في الكوليسترول ومستويات السكر في الدم ومرض السكري.