5 أشياء تخبرك بها شفتاك عن صحتك

أشياء تخبرك بها شفتاك عن صحتك
أشياء تخبرك بها شفتاك عن صحتك

يمكن أن يشير مظهر وملمس شفتيك إلى مشاكل صحية أساسية، إذ تعطي مؤشرات ودلائل حول الإصابة ببعض الأمراض أو وجود مشكلات داخلية في الجسم، قد يساعد اكتشافها بشكل مبكر في الوقاية وتسريع عملية العلاج والشفاء.

وبحسب ما ذكره موقع «newsbytesapp»، إليك خمسة أشياء تخبرك بها شفتاك عن صحتك وما يمكنك فعله للحفاظ على صحتها وجمالها.

اقرأ أيضا: للرجال.. 5 علاجات منزلية لتهدئة الجلد بعد استخدام ماكينة الحلاقة

شفاه متورمه

يمكن أن ينتج تورم الشفاه عن إصابة أو رد فعل تحسسي شديد قد يكون مصحوبًا بطفح جلدي أو حكة في الحلق أو حرق في الشفتين.

لعلاج التورم، يمكنك وضع كمادة باردة، أو تناول مضادات الهيستامين لرد فعل تحسسي، وفي الحالات الشديدة، تكون المساعدة الطبية العاجلة ضرورية لأنها قد تشير إلى رد فعل خطير لشيء أكلته أو لامست.


شفاه رقيقة

هل لاحظت أن شفتيك تشعرين بحساسية شديدة واحمرار قليلاً حول الحواف؟، فهذه قد تكون علامة على وجود حساسية موضعية تجاه شيء غير ضار مثل معجون الأسنان أو أحمر الشفاه.

في حين أن الشفاه الرقيقة يمكن أن تكون أيضًا أحد أعراض رد الفعل التحسسي الشديد ، تابع المنتجات التي استخدمتها وتوقف عن استخدام أي شيء يسبب تهيجًا.

 

شفاه مشوهة أو باهتة

إذا تغير لون شفتيك أو تلاشت، فقد يشير ذلك إلى ضعف الدورة الدموية في جسمك بسبب عوامل مثل التدخين أو فقر الدم أو الخمول، من بين أمور أخرى.

ولتحسين الدورة الدموية، يمكنك اتباع عادات صحية مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن وتجنب التدخين أو الإفراط في تناول الخمور، وأيضًا، استشر طبيبك للعثور على أي مشاكل صحية أساسية قد تساهم في المشكلة.


شفاه حمراء

يمكن أن تشير الشفاه الساخنة أو الحارقة أو الحمراء إلى التهاب أو حرارة زائدة داخل جسمك، ويمكن أن يحدث هذا بسبب تناول الكثير من الأطعمة الحارة أو السكر أو الكحول أو الكافيين.

من المثير للدهشة أن المشاعر الساخنة مثل الغضب أو الغيرة أو الاستياء يمكن أن تؤدي أيضًا إلى هذه الأعراض، لذلك تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالتوابل أو السكرية أو التي تحتوي على الكافيين ، وحاول استخدام الكمادات الباردة أو الصبار لتهدئة الالتهاب.

 

الشفاه المتشققة 


قد تكون شفتيك جافة بسبب المناخ أو الجفاف أو التوتر أو القلق أو الخوف.علاوة على ذلك ، يمكن أن يكون السبب أيضًا وجع القلب أو الشعور بالبرد، وإذا لاحظت أن شفتيك أصبحت جافة أو متشققة ، جربي هذه الطرق البسيطة للتأكد من أن شفتيك ناعمة دائمًا.