ماهي الرخصة الذهبية والشركات التي حصلت عليها؟

 الرخصة الذهبية
الرخصة الذهبية

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بمنح الرخصة الذهبية للمستثمرين المتقدمين  في خطوة لجذب الاستثمار والتيسير على المستثمرين، وتقدم «بوابة أخبار اليوم» توضيح عن  ما هي الرخصة الذهبية للمشروعات؟، وأهم الشركات التى حصلت عليها حتى الأن؟
وهي ببساطة رخصة واحدة تُمنح للمشروعات الجديدة بهدف تسريع بدء النشاط الإنتاجي والاستثمارى ولا تحتاج لموافقات من عدد من الجهات مثل الرخصة التقليدية.
تعريف الرخصة الذهبية (الموافقة الواحدة):
وفقاً لنص المادة (20) من قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017 والمادتين (43،42) من لائحته التنفيذية فإنة يمكن تعريف الرخصة الذهبية بإنها موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، يجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء.
يجوز أن تتضمن هذه الموافقة سريان أحد الحوافز الواردة بهذا القانون على المشروع أو أكثر.
تكون هذه الموافقة نافذة بذاتها دون حاجة إلى اتخاذ أي إجراء أخر.

الحوافز التي يجوز منحها للشركات داخل الرخصة الذهبية:
وفقاً لنص المادة (20) من قانون الاستثمار يجوز أن تتضمن الرخصة الذهبية (الموافقة الواحدة) سريان أحد الحوافز الواردة بهذا القانون على المشروع أو أكثر، ويتضمن ذلك الحوافز المنصوص عليها بالفصل الثاني من قانون الاستثمار وهي:
الحوافز العامة.
الحوافز الخاصة.
الحوافز الإضافية.
الشركات التي يجوز منحها الرخصة الذهبية (الموافقة الواحدة):
يجوز منح الرخصة الذهبية للشركات الأتية:
الشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية أو قومية تساهم في تحقيق التنمية المستدامة وفقاً لخطة التنمية الاقتصادية للدولة.
الشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات المشاركة بين القطاع الخاص والدولة أو القطاع العام أو القطاع الأعمال العام وذلك في أنشطة (المرافق العامة والبنية التحتية - الطاقة الجديدة والمتجددة - الطرق والمواصلات - الموانئ - الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات).

اقرأ أيضا| هيئة الاستثمار: إعداد دليل شامل عن الرخصة الذهبية باللغتين العربية والإنجليزية
الشركات التي تم منحها الرخصة الذهبية:
هناك العديد من الشركات حصلت بالفعل على الرخصة الذهبية ووفق لموقع هيئة الاستثمار والمناطق الحرة تتمثل هذه الشركات فيما يلي:-
1- شركة جريفولز ايجيبت لمشتقات البلازما.
2- هاير اليكتريك ايجيبت ليمتد.
3- يازاكى لأنظمة التوزيع الكهربائية.
4- اس اي وايرينج سيستمر ايجيبت.
5- العربى جروب للتنمية الصناعية والتجارية.
6- مصر للهيدروجين الأخضر.
7- مصر للامونيا الخضراء.
8- مدينة اللقاحات والبيوتكنولوجى.
9- سى اف سى للأعلاف والكيماويات.
10- حسن علام للخدمات اللوجستية.
11- يوفاك للقاحات.
12- بلوم للتطوير العقارى.
13- الوطنية لصناعة وسائل النقل والتنمية الزراعية.
14- شركة "بي إس إتشBSH" للأدوات المنزلية.
15- شركة "بيكو مصر" لصناعة الأجهزة المنزلية.
ونص قرار مجلس الوزراء الخاص بمنح الموافقة الواحدة "الرخصة الذهبية" الصادرة لكل من الشركتين شركة "بي إس إتش BSH" و شركة "بيكو مصر"، على قيام كل شركة بإقامة المشروع الخاص بها وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء وتخصيص العقارات اللازمة له، بحيث تكون الموافقة الواحدة نافذة بذاتها دون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراء آخر.
كما نص القرار على أن تلتزم الشركتان الحاصلتان على "الرخصة الذهبية" بتنفيذ المشروع خلال البرنامج الزمني المقرر، كما تلتزم بكافة الاشتراطات والضوابط المتعلقة بممارسة نشاطها وفقا للقوانين واللوائح وبتنفيذ الإقرارات المقدمة من جانبها للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بما في ذلك الإقرارات المتعلقة باستيفاء اشتراطات الحماية المدنية والاشتراطات البيئية، وتوفير كافة المرافق الخاصة بالبنية التحتية للمشروع.