هل متحور أركتورس ظهر في مصر؟.. استشاري المناعة يجيب

متحور أركتورس
متحور أركتورس

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، إنّ متحور أركتورس لم يدخل مصر حتى الآن، ولكن على مستوى العالم، فإن أعراضه مثل أوميكرون، وهي أعراض الجهاز التنفسي العلوي مثل الرشح والاحتقان البسيط في الحلق وبعض المشكلات في العين وصداع وارتفاع في درجة الحرارة لا يصل إلى 38 درجة يعالج بخوافض الحرارة العادية.

وأضاف أن الإصابة بكورونا لا يحتاج التعامل معها إلى بروتوكولات خاصة إلا في فئات معينة، مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل السكر، ويكون ذلك تحت إشراف طبي.

وأشار خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، أن علاج معظم الحالات يكون منزلياً بخوافض حرارة تقليدية، ونسب الشفاء تكون 90% للحالات بسيطة بادوية تقليدية دون أي حاجة إلى دواء خاص.

وتابع استشاري الحساسية والمناعة، إن الأدوية التقليدية المستخدمة في علاج البرد تعالج 80% من إصابات كورونا.

وقال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة، إنّ نسب وفيات كورونا عالميا قلت بشكل كبير، موضحًا: «سنتعامل مع كورونا بصورة طبيعية وليس جائحية وسنقلل المحاذير والاحتياطيات، حيث ضعف بسبب منظومة اللقاحات التي كانت موجودة، حتى التحورات التي تحدث تفقده القدرة على إحداث المضاعفات، ومعظم الحالات تكون التهاب في الجهاز التنفسي العلوي».

وأضاف خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، أن كل المشكلات التي كان يحدثها فيروس كورونا في بداية ظهوره قلت بنسبة كبيرة جدًا، والأعراض أصبحت خفيفة للغاية.

وتابع استشاري الحساسية والمناعة، إنه على المصابين بالأعراض تجنب الاختلاط بكبار السن منعًا من تعرضهم لأعراض خطيرة، موضحًا أن وقع الإصابة بالبرد أو الانفلونزا أو كورونا على كبار السن تكون أشد فتكا، لأن كبار السن أو أصحاب الامراض المزمنة مناعتهم ضعيفة.