إنشاء مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة سمنود التكنولوجية بالغربية 

الدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية بالغربية
الدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية بالغربية

كتب عصام عمارة 

أكد الدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية بالغربية انه انطلاقاً من مواكبة جامعة سمنود التكنولوجية للجيل الرابع للجامعات، قامت جامعة سمنود بإنشاء مركز للابتكار وريادة الأعمال ليكون مظلة تشمل كل الطلاب أصحاب الإبداع والابتكارات والعمل على تسويق هذه الابتكارات ودعم براءات الاختراع.


وأشار إلى  أن الجيل الأول للجامعات كان يهتم بالعملية التعليمية فقط بينما اهتم الجيل الثاني  بإصافة البحث العلمي للجامعة ثم جاء الجيل الثالث مضيفاً خدمة المجتمع للجامعة.

اقرأ أيضا|  مناقشة التنمية في أرض الفيروز في احتفالات الغربية بذكرى تحرير سيناء

أما الجيل الرابع للجامعات فهو الذي يهتم بكل هذه المهام علاوة على الابتكار وريادة الأعمال، وحرصاً من جامعة سمنود  التكنولوجية علي الاهتمام بتوطين الابتكار وتنمية توجه ريادة الأعمال لدى طلابها.

 تم  إنشاء هذا المركز ليكون مظلة تشمل كل الطلاب أصحاب الإبداع والابتكارات والعمل على تسويق هذه الابتكارات ودعم براءات الاختراع، وقد شمل المركز ممثلين من الصناعة والطلاب.

 وصرحت الدكتورة هبة الفوطي مديرة المركز بجامعة سمنود التكنولوجية أن المركز يعمل على تقديم نموذج متكامل يشمل جهود توعية لطلاب الجامعة بأهمية دور ريادة الأعمال والاهتمام برعاية الموهوبين والمبدعين ودعم الأفكار والأنشطة والمشروعات الريادية واحتضان المشروعات ذات القيم العلمية والإقتصادية بالعمل على تنمية المشاريع الناشئة.

يذكر أن  جامعة سمنود التكنولوجية هي إحدي 6 جامعات جديدة تم انشائها عام 2022 ويوجد بها ثلاثة برامج دراسية وهي  برنامج تكنولوجيا صيانة وتشغيل معدات الغزل والنسيج و برنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي وبرنامج تكنولوجيا الملابس الجاهزة بإجمالي عدد 420طالب وطالب في كافة البرامج.

وتعتمد الدراسة بالجامعة على نظام الجدارات المكون من مجموعة من المعارف والمهارات والسلوك بغرض تخريج خريج مؤهل وعلى كفاءة عالية لمواكبة  سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي وتلبية احتياجاته والمساهمة في تنمية الإقتصاد المصري والمشاريع القومية التنموية.