ستولتنبرج يكشف قائمة بأسلحة الناتو إلى أوكرانيا

 رئيس حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج
رئيس حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج

صرح رئيس حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينس ستولتنبرج، اليوم الخميس 27 أبريل، بأن حلفاء وشركاء الناتو زودوا أوكرانيا بـ 1550 مركبة مدرعة و 230 دبابة لتشكيل وحدات و"مساعدتها على استعادة الأراضي من القوات الروسية".

وأضاف ستولتنبرج، في مؤتمر صحفي اليوم، أن الشحنات منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير من العام الماضي، تمثل "أكثر من 98 % من المركبات القتالية الموعودة لأوكرانيا".

اقرأ أيضًا: سكرتير عام الناتو يصل إلى أوكرانيا

وتابع رئيس حلف شمال الأطلسي: "في المجموع، قمنا بتدريب وتجهيز أكثر من 9 ألوية مدرعة أوكرانية جديدة. وهذا سيضع أوكرانيا في موقع قوي لمواصلة استعادة الأراضي المحتلة".

وفي وقت آخر، قال الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرج، إنه على الرغم من الكم الهائل من المساعدات التي تم نقلها بالفعل إلى كييف، يحتاج الحلف إلى نقل "المزيد" من الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأشار ستولتنبرج، في مقابلة مع شبكة "سي إن إن": "نحن ندرك الكم الهائل من الأسلحة والذخيرة والمواد التي تم توفيرها بالفعل لأوكرانيا، لكننا بحاجة إلى نقل المزيد".

وسبق أن أرسلت روسيا مذكرة إلى دول "الناتو" بسبب إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

وأوضح وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا

وأكدت روسيا في أكثر من مناسبة أن "الناتو" والدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة دفعت سلطات كييف باتجاه التصعيد، ودعمتها عسكرياً حتى قبل انطلاق العملية العسكرية الخاصة.

وحذرت موسكو، باستمرار من أن ضخ الأسلحة لنظام كييف سيؤدي إلى المزيد من تدمير أوكرانيا، وإطالة أمد الصراع، ولن يسهم في التوصل إلى حل عبر المفاوضات.