أسعار النفط تعمق خسائرها وسط مخاوف من حدوث ركود اقتصادي عالمي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تراجعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، مواصلة خسائرها الحادة عن الجلسة السابقة، حتى بعد أن أظهر تقرير أن المخزونات الأميركية انخفضت الأسبوع الماضي، حيث قام المستثمرون بتقييم البيانات الأميركية الضعيفة التي أثارت مخاوف الركود في أكبر اقتصاد في العالم حسبما ذكر موقع قناة العربية.

وهبط خام برنت 1.31 دولار أو 1.6% إلى 79.46 دولار، بحلول الساعة 13:35 بتوقيت جرينتش، وهبط دون حاجز الـ 80 دولارًا لأول مرة منذ 31 مارس.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 99 سنتًا أو 1.3%، إلى 76.08 دولار.

وقضت أسعار النفط على جميع مكاسبها منذ إعلان تحالف أوبك+ في أوائل أبريل عن خفض إضافي للإنتاج حتى نهاية السنة.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي الكسندر نوفاك يوم الأربعاء، إن أوبك+ لا تزال أداة فعالة للتنسيق في أسواق النفط العالمية.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% يوم الثلاثاء مع استمرار مخاوف التباطؤ اقتصادي وتوقعات بمواصلة رفع أسعار الفائدة، وهي الزيادات التي يمكن أن تحد من نمو الطلب على الوقود وعلامة معاكسة لتحسين الاستهلاك على المدى القصير.

وانخفضت ثقة المستهلك الأميركي إلى أدنى مستوى في تسعة أشهر في أبريل مع تصاعد المخاوف بشأن المستقبل، مما زاد من المخاطر من دخول الاقتصاد في حالة ركود هذا العام.

و"ستضيف هذه (البيانات) مصداقية إلى الادعاءات بأن اقتصاد الولايات المتحدة يقترب من الركود"، وفقا لستيفن برينوك المحلل المعني بالنفط في بي.في.إم أويل.

وأبدى المستثمرون القلق من أن تؤدي زيادات مرتقبة لأسعار الفائدة من جانب بنوك مركزية تكافح التضخم إلى تباطؤ النمو الاقتصادي والإضرار بالطلب على الطاقة في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وذكرت مصادر بالسوق نقلا عن أرقام معهد البترول الأميركي، أمس الثلاثاء، أن مخزونات الخام الأميركية انخفضت نحو 6.1 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 أبريل.

وكان محللون توقعوا انخفاض مخزونات الخام نحو 1.5 مليون برميل، نقلاً عن وكالة "رويترز".