خلال إفتتاح موسم حصاد القمح بالشرقية

محافظ الشرقية يشهد افتتاح موسم حصاد القمح بقرية صفيطه بمركز الزقازيق

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

 

 

 

شهد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية افتتاح موسم حصاد محصول القمح بأحد الحقول الزراعية على مساحة 5 فدان بقرية صفيطة التابعة لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق بقرية صفيطة بمركز الزقازيق ، في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبني عبد العزيز نائبي المحافظ والمهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة و فايزه عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين والمحاسب علي الصناديلي رئيس مركز ومدينة الزقازيق وعدداً من المزارعين.

أدار المحافظ حواراً مفتوحاً مع صاحب الحقل للتعرف على إنتاجية الفدان من القمح والأصناف الزراعية المستخدمة والتي تساعد في زيادة الإنتاجية وتحسين حاله المحصول ، وتمت الإشارة إلى أن متوسط إنتاجية الفدان بلغت 20 أردب قمح صنف مصر3.

ووجه المحافظ بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين في عمليه توريد الأقماح للشون والصوامع لتحقيق أكبر كميه توريد هذا العام ، مشدداً على ضرورة تكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المُكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين ومتابعة إجراءات تداول وتسويق الأقماح ، والتأكد من جودة الأقماح الموردة وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.

أعرب المزارعون عن سعادتهم لتواجد المحافظ بينهم ومشاركتهم فرحتهم بحصد سنابل الذهب الأصفر والذي يُعد أحد المحاصيل الهامة والإستراتيجية والتي تعتمد عليه الدولة بشكل كبير في سد احتياجات المواطنين من الغذاء وحرص العديد منهم على التقاط صور تذكارية مع المحافظ .

ومن جانبه أوضح المهندس حسين احمد طلعت وكيل وزاره الزراعة أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا العام بلغت 380 ألف و 61 فدان ، لافتاً إلى أن متوسط الإنتاج المتوقع للفدان 21 أردب ، حيث تم استحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية (سخا 95 ومصر 3 و مصر 4 وجيزة 171 وجميزة 12 وسدس 14) وذلك لزيادة إنتاجية الفدان.

أضاف وكيل وزارة الزراعة أن إجمالي المساحة المنزرعة قمح هذا العام بمركز الزقازيق بلغت 23431 فدان حيث يستخدم المزارعون أصناف قمح جيزة 171 ومصر 3 وسخا 95 وسدس 14 ذات الإنتاجية العالية والمقاومة للأمراض.

اقرأأيضا محافظ الفيوم يتابع أعمال توريد القمح المحلي بصوامع طامية