جولة لوكيل وزارة الزراعة بالغربية لمتابعة موسم توريد وحصاد القمح

جانب من الجولة التفقدية
جانب من الجولة التفقدية

كتب عصام عمارة 

أكد الدكتور خالد  ابوشادى وكيل وزارة الزراعة بالغربية استمرار متابعة موسم حصاد القمح بجميع مراكز المحافظة من خلال جولات مستمرة لمديري الإدارات الزراعية ومديرية الزراعة بالمحافظة .

جاء ذلك خلال جولة تفقدية لوكيل وزارة الزراعة بالغربية تم فيها زيارة  حقول القمح بالإدارات الزراعية  بمراكز كفر الزيات وبسيون إلى جانب وزيارة صوامع استقبال القمح مركز طنطا وذلك تنفيذا  لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة بوزارة الزراعة، و الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بمتابعة موسم حصاد القمح .

اقرأ أيضاً| وكيل وزارة الزراعة بالغربية يشهد بدء حصاد القمح | صور

وأشار وكيل وزارة الزراعة بالغربية إلى أنه  تم المرور على الصوامع   عمل معاينة  للاقماح الموردة ودرجة النقاوة والرطوبة بها. 
 

 وتم تكليف مديري  الإدارات الزراعية  وأخصائي الإرشاد لمحصول القمح  بالإدارات والجمعيات الزراعية برفع درجة الاستعداد القصوى لمتابعة حصاد  وتوريد المحصول والعمل على تقليل الفاقد منه  أثناء تداول ونقل المحصول من الحقول الى أماكن التوريد والصوامع مشيرا إلى جاهزية المواقع لاستقبال واستلام الأقماح المحلية الموردة لهذا العام، وتذليل أي عقبات قد تطرأ أمام عملية التوريد وحلها فورًا.


مضيفا انه تم  بدء موسم توريد القمح فى الشون والصوامع حتى الانتهاء من موسم الحصاد  وتجري المتابعة اليومية والمراقبة لعمليات استلام القمح، وفحصه من قبل اللجان المختصة بذلك على مستوى المحافظة والمشكلة   من مديرية الزراعة بالغربية ومديرية التموين وهيئة سلامة الغذاء.
  حيث تنعقد  يومياً اللجان المختصة بذلك و بصفة مستمرة لمواجهة أى معوقات أو مشاكل تعترض المزارعين عند توريدهم للأقماح إلى الصوامع والشون المخصصة.
 

وأكد ابوشادي أن القمح المحلى المورد نسبة نقاوة 23.5 يصل  سعره إلى 1500 جنية للإردب بينما القمح درجة نقاوته 23  فتحدد سعرة بـ 1475 للإردب بينما  من تكون  درجه نقاوته 22.5  فسعر تقرر ب1450 للإردب.


وانه تم التأكيد على وسرعه سداد مستحقات المزارعين من الجهات المسوقة للقمح المحلى بحد أقصى 48 ساعة على  أن  يكون تسديد المستحقات  إلكترونيًا بعد أن تم ميكنة التعامل مع الصوامع ونقاط استلام الاقماح المحلية.


 وأوضح وكيل وزارة الزراعة بالغربية أنه يوجد22 نقطه لاستلام الاقماح مابين صوامع وهناجر وشون مطورة لاستلام الاقماح المحلية هذا العام َمن الفلاحين والمزارعين ويتم التنسيق التام مع كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة لإتباع كافة إجراءات السلامة في نقل وتخزين القمح.