لتنمية الشخصية وتنشيط العقل.. كيف تنمي عادة القراءة لديك؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعتبر القراءة من الأمور المريحة وتقدم العديد من الفوائد التي يمكن أن تغير حياتك، منها المساعدة على التفكير بعمق، والنمو والتقدم في مجالك، وتوسيع اهتماماتك، ولكي تنمي عادة القراءة لديك فأنت بحاجة للتفكير، والتخطيط، واتباع مجموعة خطوات للوصول إلى هدفك.

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لتنمية عادة القراءة لديك:

حدد النوع المفضل لديك

من القصص الخيالية وغير الخيالية إلى الرومانسية والخيال العلمي والرعب والغموض والحركة والجريمة ، هناك العديد من الأنواع التي يمكن للمرء أن يقرأها، ومع ذلك ، للبدء ، فإن الخطوة الأولى هي اختيار الشخص الذي تريده للحفاظ على مستويات اهتمامك عالية أثناء الرحلة، واختر طبعة تثير فضولك ويسهل قراءتها في البداية.

خصص وقتًا للقراءة

بالنسبة للمبتدئين ، يمكنك تخصيص 15 دقيقة يوميًا من جدولك الزمني لقراءة الكتاب الذي اخترته ثم زيادة هذا الإطار الزمني تدريجيًا، ويمكنك أيضًا استهداف عدد محدد من الصفحات لقراءتها في اليوم إذا كان ذلك مناسبًا أكثر.

مع تخصيص الوقت ، سيبدأ عقلك قريبًا في التمسك بالعادة الجديدة دون أن تجد أعذارًا أو تحتاج إلى الدافع.

الامتناع عن قراءة الكتب الضخمة

تمامًا مثل أي شيء جديد تنوي القيام به ، يجب أن تبدأ القراءة أيضًا بخطوات صغيرة، بمعنى أنه من الأفضل أن تبدأ بالكتب الرفيعة وأن يكون لديك عدد محدود وصغير من الفصول بحيث يمكنك الانتهاء منها دون أي جهد شاق.

اختر الكتب المادية بدلاً من الكتب الإلكترونية

أصبحت الكتب الإلكترونية شائعة بين عشاق الكتب الذين يحبون القراءة أثناء التنقل، في حين أن كل شيء رائع وشائع ، يُنصح المبتدئين بالالتزام بالكتب المادية.

والسبب أن عيناك غير معتادتين على القراءة على الشاشة ، وهذا هو السبب في أنهم أكثر عرضة للإرهاق عندما تنغمس في ذلك، أيضاً، تختفي معها لمسة شخصية.

قم بالتسجيل في تحدي قراءة الكتاب

قد ينمو تفانيك في قراءة الكتب وتحقيق هدفك الشهري أو السنوي عند إبرام اتفاق مع أصدقائك أو عائلتك، بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من المنصات عبر الإنترنت حيث يمكنك التواصل مع زملائك من عشاق الكتب والمشاركة في تحديات قراءة الكتب، وهذا سوف يبقيك متحمسًا ، ويغرس روحًا تنافسية فيك ، ويساعدك على تطوير لعبة القراءة الخاصة بك مرارًا وتكرارًا.