4 أطعمة نباتية غنية بـ «فيتامين ب».. أبرزها البنجر والسبانخ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد فيتامين ب 12 ضروري لأداء الجسم النشط، وإذا كنت تعاني من انخفاض في مستوى جسمك ، فقد يكون جسمك ناقصًا في فيتامين ب 12، ومن الأفضل إجراء فحص دم منتظم للتحقق من مستويات الفيتامينات والمعادن الأساسية في جسمك.

ويعتبر فيتامين ب 12 هو أيضًا لاعب رئيسي في وظيفة وتطور خلايا الدماغ والأعصاب، ولا ينتج الجسم هذا الفيتامين. لذلك ، نحن بحاجة إلى تلبية متطلبات فيتامين ب 12 من خلال النظام الغذائي.

وتشمل المصادر الشائعة لفيتامين ب 12 البيض والدجاج واللحوم. ومع ذلك ، إذا كنت نباتيًا ، فقد تواجه صعوبة في تلبية متطلبات فيتامين ب 12 الخاصة بك، وذلك حسب ما ذكره موقع timesofindia.


فيما يلي بعض المصادر الغنية المتاحة بسهولة لفيتامين ب 12 والتي تعتبر نباتية أيضًا، وإذا كنت غير قادر على تلبية متطلباتك اليومية من فيتامين ب 12 من خلال النظام الغذائي ، فيمكنك تناول المكملات الغذائية بعد استشارة طبيبك.

السبانخ

الخضروات الخضراء مثل السبانخ ، هي واحدة من أفضل الخيارات النباتية لإضافة فيتامين ب 12 إلى جسمك، ويمكنك عمل جميع أنواع الوصفات من السبانخ 


زبادي يوناني


الزبادي اليوناني غني بالبروتين وفيتامين ب 12، وتأكد من شراء أو تحضير الزبادي بدون إضافة سكر، ويمكنك تناوله مع البطاطس المخبوزة لمزيج لذيذ ، أو إضافة بعض التوت في كوب من الزبادي لوجبة خفيفة منعشة ومغذية.

البنجر 

البنجر غني بالحديد والألياف والبوتاسيوم وكذلك فيتامين ب 12. من المعروف أن تناول البنجر على أساس منتظم يحسن نمو الشعر ، ويجعل البشرة أكثر صحة ومتوهجة ، ويعزز الدورة الدموية والقدرة على التحمل.

حليب البقر

يمكن أن يكون حليب البقر مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 12 ، إلى جانب البروتين والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم ، ما لم تكن تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو نباتيًا أو لديك أي شكل آخر من أشكال الحساسية. 


ويمكن أن يؤدي شرب كوبين من الحليب يوميًا إلى تلبية احتياجاتك اليومية، وتعتبر منتجات الحليب مثل الجبن أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين ب 12.

علامات نقص فيتامين ب 12:


قد يؤدي نقص فيتامين ب 12 الخفيف إلى عدم ظهور أعراض. ومع ذلك ، إذا لم يتم علاجه ، فقد يؤثر على وظائف الجسم ، مما يؤدي إلى الضعف والتعب والدوار وخفقان القلب وضيق التنفس. 


وقد تلاحظ أيضًا شحوبًا في الجلد ولسانًا ناعمًا، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضًا إلى الإمساك أو الإسهال أو فقدان الشهية أو الغازات.