يارب تبارك وتـزيده| الصوامع تحتفل بانطلاق أعياد توريد القمح بالمحافظات

متابعة توريد القمح بصوامع محافظة الشرقية
متابعة توريد القمح بصوامع محافظة الشرقية

بعد اكتشاف الزراعة، كان القمح أول النباتات التى غرسها المصرى القديم وحظى باهتمام وتقديس، ظهر جليا فى الطقوس التى نُقشت على جدران المعابد لموسم الحصاد، والذى مثل أهم عيد للمصرى القديم. هذه الطقوس استمرت بصورها المختلفة إلى يومنا هذا فى الاحتفالات التى شهدتها عدة محافظات ببدء موسم الحصاد وتوريد القمح.

بعد اكتشاف الزراعة، كان القمح أول النباتات التى غرسها المصرى القديم وحظى باهتمام وتقديس، ظهر جليا فى الطقوس التى نُقشت على جدران المعابد لموسم الحصاد، والذى مثل أهم عيد للمصرى القديم.

هذه الطقوس استمرت بصورها المختلفة إلى يومنا هذا فى الاحتفالات التى شهدتها عدة محافظات ببدء موسم الحصاد وتوريد القمح، وشجعت التسهيلات التى اقرتها الدولة للمزارعين للتسابق على توريد الأقماح إلى الصوامع والشون، مستفيدين بالتسهيلات والأسعار التى أعلنتها الدولة.

فى سوهاج أعلن المحافظ اللواء طارق الفقي، بدء موسم توريد الأقماح، وأشار إلى أن المساحة المزروعة هذا العام بلغت 174 ألفا و816 فدانا بمختلف مراكز المحافظة، لافتا إلى توريد 100 طن قمح محلى مع أول أيام التوريد.

ووجه محافظ سوهاج جميع الجهات المعنية بتوفير كافة سبل الدعم والتيسير على المزارعين خلال عمليات توريد القمح بالصوامع والشون، موجها بتكثيف عدد اللجان المسئولة عن الاستلام لمنع التكدس، وإنهاء الإجراءات فى سهولة ويسر، وكذا تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالمحافظة، تضم جميع الجهات المعنية بتوريد الأقماح من الزراعة، والتموين.

وأكد وكيل وزارة التموين أن أسعار الأقماح هذا العام تختلف وفقا لدرجة النقاء حيث تم تحديد 1500 جنيه للأردب بدرجة نظافة 23.5 قيراط، مقارنة بـ 865 جنيها للأردب العام الماضي.

كما تم تحديد 1475 جنيها للأردب بدرجة نظافة 23 قيراطا، و 1450 جنيها للأردب بدرجة نظافة 22.5 قيراط وفى الغربية بدأ التوريد للشون والهناجر بالتعاون بين مديريتى التموين والزراعة والجهات المعنية، تحت إشراف اللجنة العليا المشكلة برئاسة المحافظ الدكتور طارق رحمى حيث استقبلت الصوامع 155 طنا فى أولى أيام توريد القمح.

وقال محمد ابوهاشم وكيل وزارة التموين إن صومعة طنطا الإماراتية استقبلت ٩٥ طنا فى حين استقبلت صومعة العاشر المعدنية ٦٠ طنا، وجارٍ استلام باقى المحصول على مدار اليوم فى جميع الصوامع والمواقع..وأشار أبوهاشم إلى استمرار استقبال واستلام القمح من المزارعين داخل 22 موقعا تخزينيا منتشرة فى كافة المراكز والمدن والأحياء.

اقرأ أيضاً|تجهيز 15 صومعة استعدادا لتوريد القمح بالمنوفية | صور

وشهدت الصوامع والشون بالشرقية إقبالا غير مسبوق من المزارعين لتوريد محصولهم وصرف مستحقاتهم خلال ٤٨ ساعة، ومن المتوقع زيادة إنتاجية الفدان عن العام الماضى بمعدل اردبين وتحقيق إنتاجية قدرها ١٠ ملايين اردب .

وكشف المحافظ د. ممدوح غراب أنه تم حصاد 66500 فدان من إجمالى المساحة المنزرعة بالقمح هذا العام التى تبلغ ٣٨٠ ألفا و٦١ فدانا منها ٣٨ ألفا على المصاطب و٥٧ ألفا بالسطا رات بتقاوى منتقاة تتميز بالانتاجية العالية التى تصل إلى ٢٤ اردبا فى الفدان بالإضافة إلى مقاومتها للأمراض الفطرية والاصداء بأنواعها الثلاثة. هذا علاوة على ملاءمتها للظروف الجوية ...

وقد تم تجنيد ٣ آلاف مهندس ومشرف زراعى للإشراف على زراعات القمح منذ بذر التقاوى وحتى الحصاد بحيث يكون كل منهم مسئول عن مساحة 100 فدان لتحقيق المستهدف من الانتاجية و للحفاظ على المركز الأول الذى تحظى به المحافظة سنويا فى الانتاجية والتوريد . وقد تم إعداد ٦٠ صومعة وشونة أسفلتية وتطهيرها وتبخيرها لاستقبال الأقماح من المزارعين..

وأوضح المحافظ انه تم توريد 14700 طن من الذهب الأصفر خلال 4 أيام وستظل الصوامع والشون مفتوحة حتى منتصف يوليو القادم لاستقبال الأقماح من المنتجين وتوفير احتياجات الأمن الغذائى بمصر .

وفى القليوبية أعلن عيد عبدالله وكيل وزارة التموين أن الصوامع والشون تسلمت ما يصل إلى ألف طن قمح حتى أس بدرجة نقاوة عالية، وأوضح المهندس رجل الشحات وكيل وزارة الزراعة إنه تم حصاد نحو 12500 فدان من إجمالى 40 ألفا مزروعة بالقمح على مستوى المحافظة.

ومن ناحيته تابع المحافظ عبد الحميد الهجان عددا من الصوامع وتفقد عددا من الحقول الإرشادية ببنها والقناطر الخيرية والتقى المزارعين واستمع إليهم بحضور وكيل وزارة الزراعة ومدير مديرية التموين.