سابقة تاريخية.. الأذان يصدح في سماء ولاية أمريكية 5 مرات يوميًا

 الأذان يصدح في سماء ولاية أمريكية 5 مرات يوميًا
الأذان يصدح في سماء ولاية أمريكية 5 مرات يوميًا

سطرت مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا اسمها في التاريخ كأول مدينة أمريكية توافق للمساجد بإذاعة الأذان عبر مكبرات الصوت 5 مرات يوميًا.

وذكرت صحيفة مينيابوليس ستار تريبيون الأمريكية  أن مجلس مدينة بولاية مينيسوتا وافق بالإجماع على تعديل قانون في المدينة كان يحدد فترة إذاعة الأذان من السابعة صباحًا إلى العاشرة مساء، والذي كان يتعذر معه إذاعة أذان الفجر والعشاء في بعض الأوقات من العام، وهو ما يعني السماح بإذاعة الأذان 5 مرات يوميًا.

ومن جهتها أكدت وكالة أسوشيتد برس الأمريكية إلى أن مجلس مدينة مينيابوليس، الذي يضم 3 أعضاء مسلمين من إجمالي 13 عضوًا به، وافق بأغلبية 12 عضوا على رفع الأذان عبر مكبرات الصوت في جميع المساجد طوال ساعات اليوم في الصلوات الخمس، وقام عمدة المدينة جاكوب فراي بتوقيع القرار.

وحتى أوائل عام 2022، كان العديد من المسلمين في مينيابوليس يعتمدون على أجهزة الإنذار وأجهزة ضبط الوقت لمعرفة أوقات الصلوات.

جاء التصويت خلال شهر رمضان المنصرم، وقال جيلاني حسين، المدير التنفيذي لفرع مينيسوتا في مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية "كير" إنه انتصار تاريخي للحرية الدينية والتعددية لأمتنا كلها، ويظهر للعالم أن الأمة التي تأسست على حرية الدين تفي بوعدها ونحث المدن الأخرى على أن تحذو حذوها.

ويأتي قرار مينيابوليس في أعقاب قرار مدينة نيويورك التي نجحت فيها شابة مصرية مقيمة بالولايات المتحدة، تدعي رنا عبد الحميد، في الحصول على قرار من السلطات المحلية في نيويورك برفع الأذان للصلوات الخمس عبر مكبرات الصوت في مساجد حي أستوريا، غربي منطقة كوينز بولاية نيويورك الأمريكية.

وكانت رنا ووالدتها قد تقدمتا بطلب لمجلس المدينة للحصول على تصريح برفع الأذان عبر مكبرات الصوت في مساجد حي أستوريا الذي تقيمان فيه منذ 3 عقود. وهو ما اعتبرته المهاجرتان انتصارا تاريخيا للمسلمين في الولايات المتحدة.

وكان تقرير "المساجد الأمريكية في عام 2020: النمو والتطور" والذي نشره معهد السياسة الاجتماعية والتفاهم والجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية ومركز الأعمال الخيرية الإسلامية، قد أشار إلى وجود ارتفاع ملحوظ في أعداد المساجد بالولايات المتحدة، حيث ارتفع عددها من 2106 مسجدا عام 2010 إلى 2769 مسجدا عام 2020، بزيادة قدرها 31 %.

ووفق أحدث إحصائية رسمية مطلع عام 2022، يقدّر عدد المسلمين في أمريكا بحوالي 3.5 ملايين مسلم أي نحو 1.2 % من إجمالي السكان. وبحسب البيانات الرسمية، تحتضن مدينة مينيابوليس عددا كبيرًا من المساجد منذ ذلك الوقت يصل إلى 20 مسجدًا.