وزير التعليم يكشف مصير امتحانات طلاب صفوف النقل للعائدين من السودان| خاص

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ما مصير طلاب صفوف النقل المصريين بدولة السودان من امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري 2022/2023م ؟.. سؤال يطرح نفسه بعد الأحداث السياسية الدائرة داخل دولة السودان الشقيقة، ومع قرب انطلاق امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية داخل مصر والمقرر اجراؤها 6 مايو المقبل، هل ستتخذ وزارة التربية والتعليم قرار بشأن الطلاب المصريين الذين كانوا يدرسون بدولة السودان بمراحل صفوف النقل المختلفة. 

بوابة أخبار اليوم، تواصلت مع الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، لمعرفة مصير الطلاب المصريين المقيدين بصفوف النقل.

أكد وزير التعليم، أن اجمالي الطلاب المصريين بصفوف النقل داخل دولة السودان يبلغ 14 طالبا فقط، موضحا أنه يحق للطلاب المصريين العائدين من دولة السودان الشقيقة، والملتحقين بصفوف النقل أن يؤدون امتحانات صفوف النقل داخل مصر وفقا للقواعد المتبعة لذلك داخل الإدارات التعليميةقائلا ،«اللي عايز يجي لأهلا وسهلا به مثل الثانوية العامة».

وأشار وزير التعليم ، إلي أن الطالب المصري العائد من دولة السودان ويرغب في تأدية امتحانات صفوف النقل داخل مصر، عليه التوجه للمديرية والإدارة التعليمية التابع لها ويتقدم بطلب تأدية امتحان نهاية العام ، وعليه تتخذ المديرية والإدارة قرارها بتأديته للامتحان وفقا للقواعد المعمول بها والمتبعة في هذا الشأن وتابع قائلا، «هذا شغل مديريات وليس وزير».

ولفت وزير التعليم ، إلي أن المديريات والإدارات التعليمية على علم تام بالقواعد المتبعة في تأدية الطلاب المصريين العائدين من الدول لامتحانات صفوف النقل داخل مصر في حال أن ولي أمر ترك البلد الذي كان بها وعاد لمصر فجأة، ومعه أولاده يحق لهم علي الفور التوجه للإدارة التعليمية ويؤدون الامتحان وسط أقرانهم المصريين من خلال تأديتهم لامتحان تحديد المستوى.

يذكر أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، وقع اليوم، قرارا بتأجيل امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية بمدارس البعثة التعليمية المصرية بالسودان لحين استقرار الأوضاع الأمنية بالأراضي السودانية.

كما وجه الدكتور رضا حجازي الإدارة العامة للامتحانات بالوزارة باستقبال أبنائنا من طلاب الصف الثالث الثانوي المصريين العائدين من دولة السودان لأرض الوطن الراغبين في أداء امتحانات الثانوية العامة داخل جمهورية مصر العربية، وذلك لتسهيل كافة الاجراءات الخاصة بتسكينهم في مدارسهم السابقة وفقا لمحل سكنهم وتأدية امتحانات نهاية العام الدراسي ٢٠٢٢ / ٢٠٢٣.

وأكد الوزير أيضا أن الوزارة تتابع باستمرار تطورات أوضاع الطلاب المصريين المتواجدين حاليا في الأراضي السودانية، وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية ووزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج.
والجدير بالذكر أن البعثة التعليمية المصرية في السودان تقدم خدماتها التعليمية بشكل أساسي لعدد 1060 طالبا سودانيا، بالإضافة إلى 35 طالبا مصريا من بينهم 21 طالبا بمرحلة الثانوية العامة و14 طالب بمختلف مراحل صفوف النقل.

كما يبلغ اجمالي عدد المدارس المصرية بدولة السودان الشقيق 9 مدارس موزعة ما بين مدارس للتعليم الأساسي والثانوي الأكاديمي وهم مدرسة جمال عبد الناصر للتعليم الأساسي بحلفا الجديدة، المدرسة الأهلية الثانوية بعطبرة، مدرسة التكامل الثانوية بحلفا الجديدة، مدرسة سنكات الثانوية الصناعية، مدرسة أم ضوبان الثانوية الزراعية، مدرسة الجيلي الصناعية وتعليم اساس بالجيلي، مدرسة ناصر العربية الثانوية وتعليم اساس بجبل الاولياء، مدرسة الشجرة العربية الثانوية وتعليم أساس بالخرطوم، مدرسة الهرسة العربية الثانوية وتعليم اساس في مدينة ود مدني.