«التعليم»: تطبيق نظام «الجدارات» في 881 مدرسة فنية واستحداث أكثر من 30 منهجًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إجمالي عدد المدارس الفنية المطبق بها منظومة الجدارات يبلغ (881) مدرسة، مشيرة إلى أنه تم تحويل أكثر من 90 منهجا دراسيا حسب منهجية الجدارات من إجمالي 125 منهجا، ومراجعتها من قبل ممثلي سوق العمل ، وفي سبتمبر ،2022 تم إشراك ممثلي سوق العمل في الامتحانات العملية لطلاب التعليم الفني، ومنح الطالب شهادة الدبلوم وشهادة أخرى بالجدارات التي أتقنها أثناء دراسته.


وكشفت وزارة التربية والتعليم، أنه من المخطط أن يتم الانتهاء من تطوير جميع مناهج التعليم الفني، وتدريب جميع المعلمين على تطبيقها في جميع المدارس الفنية بحلول شهر سبتمبر 2024.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنه تم استحداث أكثر من ۳۰ برنامجا ومنهجا جديدا للاستجابة لاحتياجات سوق العمل المتسارعة مثل،( تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - الذكاء الاصطناعي -تكنولوجيا النظم الأمنية - الألعاب الرقمية - تكنولوجيا الطاقة النووية - اللوجستيات - الطاقة الجديدة والمتجددة - صناعة الحلى والمجوهرات – تجارة البيع بالتجزئة التسويق والتجارة الالكترونية - خدمة العملاء - فني زراعة - نخيل التمر - فني الزراعة الحيوية - تكنولوجيا الفنون، و- إدراج أكاديمية معلمي التعليم الفني (TVETA) ضمن الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة.

وأضافت أنه تم استحداث مفهوم قطاعي جديد يتمثل في مراكز التميز القطاعية ، التي تعتبر منارات في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، وقد بدأ تطبيق هذا المفهوم بالتعاون مع بنك التعمير الألماني ،(kfw)، والاتحاد الأوروبي (EU)، في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، ومع الوكالة الألمانية للتنمية الدولية (GIZ) في قطاعي الصناعات الهندسية والسيارات.

ونوهت وزارة التربية والتعليم ، الي انه تم إجراء مسح دولي لاحتياجات أسواق العمل في أوروبا ودول الخليج وبعض الدول الأخرى من العمالة المصرية، وتحديد المهارات والمؤهلات اللازمة بهدف تطوير برامج لتلبية هذه الاحتياجات، بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD).

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حددت ضوابط لغياب طلاب التعليم الفني عن أداء التقييمات بالمدارس الفنية التى تطبق منهجية الجدارات.


واشتملت الضوابط علي التالي:

_ الغياب كليا في وحدتين :
الدور الثاني هو عملية إعادة تقييم الطالب (غير الجدير) الذي لم يجتز وحدة أو وحدتين في الدور الأول أو كان متغيبا فيهما علي ان يكون التقييم شاملا لجميع مخرجات التعلم لكل وحدة و يحق للطالب التقدم للبرنامج العلاجي اختيارياً بعد سداد الرسوم المقررة لها.

_ الغياب كليا في أكثر من وحدتين
الطالب المتغيب عن التقييم أو الذي لم يجتز أكثر من وحدتين لايحق له دخول الدور الثاني، ويعتبر راسنا ويتم إعادة الوحدات التي تغيب عنها أو لم يجتزها في العام الدراسي التالي.

_ الغياب كليا / عدم اجتياز وحدة في الدور الثاني
الطالب الذي لم يجتاز وحدة في الدور الثاني يعتبر راسبا
ويحق له إعادة العام الدراسي في الوحدات التي رسب
فيها فقط، ويتم احتساب نسب الحضور المقررة علي هذه.
_ الرسوب في عامين متتاليين..
الطالب الراسب لعامين متتاليين في ذات الصف في
المدارس المطبق بها منهجية الجدارات المهنية يحق له
التقدم للامتحان من الخارج علي نظام العمال طبقا
للقرارات الوزارية المنظمة.
_ نسبة الحضور ٧٥% في الجدارات
- يشترط لدخول امتحانات النقل والامتحانات العامة الا تقل نسبة الحضور الطالب عن 75% من مجموع الدروس المقررة للتدريبات المهنية يصرف النظر عن سبب الغياب.


_ التقدم للتقييم النهائي
يحق للطلاب الذين اجتازوا جميع وحدات البرنامج التقدم للتقييم النهائي أمام اللجنة وتنفيذ التقييم
النهائي للبرنامج ، اما الطلاب الذي لم تجتاز وحدتين بالدور الاول يحق لها دخول الانعقاد الثاني للتقييم النهائي بعد اجتياز تقييم الوحدتين.

_ البىنامج العلاجي " الفرصة الثالثة "
يحق للطالب دخول البرنامج العلاجي عقب الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني في أي عدد من الوحدات بشرط حضوره أحد تقييمات مخرج في الوحدة ، ولا يحق للطالب المتغيب عن جميع تقييمات الوحدة دخول البرنامج العلاجي .


_ ينفذ البرنامج العلاجي وإتاحة الفرصة الثالثة للجدارات الفنية فقط.

_ غياب تقييمات وحدة متطلب سابق لوحدات أخري

في حالة عدم اجتياز الطالب لإحدي الوحدات التي تعتبر ، سابقة لباقي وحدات البرنامج يجوز تنفيذ برنامج علاجي استثنائي له خلال العام الدراسي بحد أقصي وحدة واحدة فقط خلال الفصل الدراسى وبموافقة المحقق الداخلي للبرنامج ورئيس لجنة إدارة التقييم والتحقق بالمدرسة مع السماح للطالب بحضور بقية الوحدات للبرنامج علي الا يتم تقييمه بها الا بعد اجتيازه البرنامج العلاجى.

_ غياب او عدم اجتياز تقييم الفرصة الاولي
في حالة عدم تحقيق الطالب لأحد مخرجات التعلم الخاصة بوحدة ما، يتم إعادة تقييمه للمرة الثانية خلال أسبوع من تاريخ التقييم الأصلي .

_ شروط انتقال طالب الجدارات من سنة دراسية لاخري

_ نجاح الطالب في تحقيق مخرجات التعلم الخاصة بوحدات الجدارات المخصصة للسنة الدراسية.

_ في حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنواتج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب في نهاية الفصل الدراسي الأول
_تستمر هذه العملية، ولكن يجب الانتهاء منها بحلول نهاية الفصل الدراسي الثاني النفس السنة الدراسية .

_في حالة عدم اكتمال عملية إعادة التقييم لنتائج التعلم الخاصة بوحدات الجدارات للطالب في نهاية الفصل الدراسي الثاني تستمر هذه العملية، ولكن يجب الانتهاء منها قبل بداية العام الدراسي الثاني.