كيف يتعامل الموظف مع صدمة تسريحه أو فصله عن العمل؟ 

فصل موظف - صورة أرشيفية
فصل موظف - صورة أرشيفية

من السهل أن تشعر بالحرج أو الذنب أو الإحباط أو الغضب عندما تعاني من فقدان الوظيفة، أو عندما يفقد الموظف وظيفته، ويتم تسريحة، ولكن إذا أدركت أن العديد من عمليات التسريح ليست شخصية إلى حد ما، فيمكن أن تساعدك في الاستمرار في التركيز على المستقبل، وليس الماضي، أحط نفسك بأشخاص إيجابيين، هذه النصيحة التي يقدمها د. سوزان بيبركورن المدرب التنفيذي في هارفارد. 

وقالت د. سوزان: «بصفتي مدربًا تنفيذيًا، فقد ساعدت آلاف الأشخاص في العثور على وظيفة جديدة بعد التسريح، وخلال أكثر من عقد من هذا العمل، رأيت أنه تم إنهاء أكثر من 95٪ من هؤلاء العملاء ليس بسبب ضعف أدائهم، ولكن لأسباب تتعلق بالعمل مثل الاندماج أو الاستحواذ، أو زيادة المنافسة في الصناعة، أو ضعف الاقتصاد، أو إعادة هيكلة الشركة مما يؤدي إلى تقليص الحجم»، بحسب موقع hbr.  

تظهر الأبحاث من Zippia مدى شيوع تجربة التسريح في الشركات الأمريكية، وفي عام 2021 وحدة، تم تسريح 17 مليون موظف، وجدت الدراسات أيضًا أن:

- 40٪ من الأمريكيين تم تسريحهم أو إنهاء خدمتهم مرة واحدة على الأقل.

- ما يقرب من نصف (48 ٪) من الأمريكيين يعانون من قلق التسريح .

- تم تسريح 28٪ من الأمريكيين في العامين الماضيين.

- في دراسة استقصائية أجريت عام 2022 على أكثر من 1300 من كبار المديرين التنفيذيين في الشركات الكبرى في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك 400 في الولايات المتحدة، وجدت KPMG أن 91 ٪ من المشاركين يعتقدون أنه سيكون هناك ركود في العام المقبل - مما يعني على الأرجح المزيد من التخفيضات على نطاق واسع في عدد الموظفين.

وعلى الرغم من حقيقة أن العوامل الخارجة عن سيطرة أي موظف تتسبب في تسريح غالبية الموظفين ، فإن معظم الأشخاص الذين أدربهم يفترضون خطأً أنهم يجب أن يتحملوا اللوم.

نظرًا لأن عملهم الملح يتوقف فجأة ، فإنهم يفترضون أن الزملاء الذين احتفظوا بمناصبهم قد تم تقديرهم بينما لم يكونوا كذلك. من السهل البدء في اجترار التفسيرات المحتملة مثل، "يجب أن أفعل شيئًا ما للتسبب في ذلك"، "إذا كنت أكثر تفانيًا ، فلن أكون الشخص المتضرر"، أو "كان يجب أن أهتم أكثر بـإدارة".

اقرأ ايضا| وزيرة الخارجية الكندية: عمليات الإجلاء من السودان مستحيلة حاليا

ويمكن أن يشعر الاستغناء عن العمل بأنه شخصي بشكل مدمر وصعب على صحتك العقلية. إلى جانب العديد من الضربات الناتجة عن فقدان الدخل والوضع والبنية اليومية والدعم الاجتماعي واحترام الذات والهوية، هناك أيضًا عدم اليقين المتأصل الذي غالبًا ما يأتي مع تحديد خطوتك المهنية التالية، لتفاقم المشكلة، لا تنقل العديد من المؤسسات  خطط تقليص الحجم الخاصة بها بالرعاية والاحترام اللذين يستحقهما الموظفون.

للتعامل مع الضغط الهائل والضغط الناجم عن التسريح دون أخذ الأمر على محمل شخصي، جرب هذه الاستراتيجيات الخمس:

اذكر مشاعرك:

وفقًا للمدرب التنفيذي ديبورا جرايسون ريجل ، عندما يحدث شيء مهدد أو مرهق، فمن الشائع أن تلوم نفسك، و/ أو اجترار و/ أو كارثة - ومع ذلك فإن هذه الاستجابات ليست مفيدة ولا منتجة، يقول ريجل: "على النقيض من ذلك ، فإن ملاحظة ما تشعر به وتسميته بلغة محايدة ، ووضعه في المنظور، والتركيز على الإيجابي، ووضع خطة، كلها أكثر فائدة وتكيفًا".

تحديد مشاعرك يخلق مساحة بينك وبين هذا الشعور ، مما يساعدك على الشعور بالهدوء. عندما تقوم بخفض مستوى التوتر لديك، فإن اللوزة - ذلك الجزء من عقلك المنخرط في وضع "القتال والطيران - التجميد" - يمنحك مساحة للتوصل إلى استجابة أكثر تفكيرًا.

ومع وضع هذا في الاعتبار، خذ وقتًا للإقرار بما حدث ، وفكر في الخسارة، وتعرف على مشاعرك المحددة، سواء كانت قلقًا أو غضبًا أو توترًا أو خجلًا أو إحراجًا أو حزنًا. 

والحزن هو جزء طبيعي من التعافي من أي نوع من الخسارة، ولهذا السبب غالبًا ما يعاني الناس من ردود فعل نموذجية على الحزن - بما في ذلك الإنكار والغضب والاكتئاب - بعد التسريح.

اطلب من زملائك التفكير في نقاط قوتك: 

في أعقاب فقدان الوظيفة، قد تشعر بإدراك مفرط لنقاط ضعفك، ولكن عليك التخلص منها - تحتاج إلى توضيح نقاط قوتك عند متابعة خطوتك المهنية التالية، لزيادة التركيز على قدراتك، اطلب من زملاء العمل السابقين التفكير في هذه الأسئلة:

عندما رأيتني في أفضل حالاتي ، ماذا كنت أفعل؟

ما الذي كان ذا مغزى بالنسبة لك في هذه التجربة؟

ما هو الأثر الذي أحدثته؟

ما هي نقاط القوة التي لاحظتها؟

عندما تتلقى ردودهم، قم بتنظيمها حسب موضوعات مثل بناء الفريق، والنزاهة، والمثابرة، والفضول. أخيرًا، اكتب وصفًا لنفسك يلخص المعلومات، يمكن أن يساعدك هذا التمرين ليس فقط على تذكر نقاط قوتك، ولكن أيضًا في وضع خطة عملية للبناء عليها أثناء البحث عن وظيفة. 

رتب خطواتك التالية حسب الأولوية:

على الرغم من أن ثقتك قد لا تزال مهزوزة، إلا أنك تحتاج إلى تجاوز أي شك في الذات واتخاذ إجراءات على طول مسار حياتك المهنية. من خلال تحديد هدف مهني والاستمرار في مواجهة التحديات، يمكنك البدء في الإيمان مرة أخرى بقدرتك على النجاح.

المفتاح هو ببساطة الالتزام بفعل شيء من شأنه أن يعزز نواياك المهنية - على سبيل المثال عن طريق فهرسة إنجازاتك، وتحديث سيرتك الذاتية، وسؤال الأشخاص الموثوق بهم في شبكتك للحصول على تعليقات، والتواصل بشكل استراتيجي مع جهات الاتصال بالشبكات الذين يمكنهم تقديم نظرة ثاقبة في مهنة محتملة المناطق. قد تشمل الإجراءات الأخرى مراجعة ملفك الشخصي على LinkedIn وصياغة قائمة بالمنظمات المستهدفة.

ضع في اعتبارك بدء صخب جانبي: 

كخطوة تالية إضافية، ضع في اعتبارك تحقيق بعض الدخل من خلال مشروع ريادي - على سبيل المثال، من خلال تنويع محفظتك من الاستشارات/ تقديم المشورة أثناء البحث عن وظيفة أو بناء فكرة عمل تريد متابعتها. 

ونصح مسؤول الموارد البشرية والمستشار يوري كرومان موكله ، الذي تم تسريحه من شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، بتنويع محفظته من الاستشارات / المشاريع الاستشارية إلى جانب وظيفته الجديدة بدوام كامل. 

اقرأ ايضا|خبيرة تغذية| دايت بعد العيد.. «ديتوكس» حرق الدهون في 7 أيام فقط 

وعندما تم التخلي عن عمل آخر من عملائه من مكتب محاماة ، دربها يورمان على تركيز وقتها في بناء ممارسة استشارات العافية، والتي أرادت أن تنمو ولكن لم يكن لديها الوقت الكافي للعمل بدوام كامل كمحامية.

يعد بدء صخب جانبي طريقة رائعة لمعرفة ما يمكنك القيام به بمفردك ، ويوفر أرضية اختبار مثالية لتجربة مسار وظيفي جديد أو تحويل المواهب والهوايات إلى صانعي نقود.

إذا كان لديك متسع من الوقت بسبب التسريح ، فقد تكون هذه هي اللحظة المثالية للاستفادة من صخب جانبي لتكملة بحثك عن وظيفة. تتمتع بعض الأعمال الجانبية بميزة إضافية تتمثل في توليد نفس القدر من الدخل مثل وظيفة بدوام كامل - أو أكثر. إنها أيضًا طريقة رائعة لبناء "التأمين الوظيفي" كخيار احتياطي أثناء البطالة أو عدم اليقين الاقتصادي.

غيّر وجهة نظرك: 

تم تسريح صحفية الأعمال ناتاشا ديسوزا مرتين، يلاحظ D'Souza أن "أخذ الأمر على محمل شخصي يمنعك من خلق مساحة ذهنية وطاقة عاطفية لإعادة توجيه نفسك نحو هوية جديدة والتنقل في هذه المرحلة الاستكشافية الجديدة في حياتك المهنية." تقترح أنه "بدلاً من إثارة المشاعر التي تأتي مع جعلها شخصية"، من الأفضل استخدام هذه القوة العاطفية نحو فتح سبل للنمو في المستقبل.

ويضيف راشمير بالاسوبرامانيام، مدرب القيادة: "غالبًا ما يكون التسريح أفضل شيء". "يمكن أن يكون حافزًا للنمو الشخصي وفرصة للتحرك نحو شيء هادف ومبهج ومرضٍ، عندما تكون مستعدًا لاحتضان هذه العقلية ، يمكن أن تصبح هدية ، وفرصة لاتخاذ خطوات ربما لم تكن لديك الشجاعة لاتخاذها ".

اقرأ ايضا|قبل أم بعد الطعام.. ما هو أفضل وقت لتناول الفاكهة؟

من السهل أن تشعر بالحرج أو الذنب أو الإحباط أو الغضب عندما تعاني من فقدان الوظيفة. ولكن إذا أدركت أن العديد من عمليات التسريح ليست شخصية إلى حد ما ، فيمكن أن تساعدك في الاستمرار في التركيز على المستقبل، وليس الماضي.

وأحط نفسك بأشخاص إيجابيين وفكر في العقبات التي تغلبت عليها وتذكر كل ما حققته بالفعل، بدلاً من لوم نفسك، قم ببناء ثقتك بنفسك، وسوف يلاحظ أصحاب العمل المحتملون ذلك.