ذكرى تأسيس النادي الأهلي.. الأعظم بالألقاب والإنجازات على مستوى العالم

صالح سليم
صالح سليم

تحل اليوم ذكرى تأسيس النادي الأهلي "المارد الأحمر" صاحب التاريخ الأفضل في القارة الإفريقية ونادي القرن العشرين في لعبة كرة القدم .

تأسَّس النادي الأهلي بتاريخ 24 أبريل 1907وبعد ذلك أنشئ مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة الإنجليزي ميشيل إِنِس،

 وفي 1909 أُسِّس أول ملعب كرة قدم في تاريخ النادي وسُمِّيَ حينها باسم (الحُوش)، وتطور هذا الملعب حتَّى أصبح بمُسمَّاه الحالي (ملعب مختار التتش).

 وأُنشئ أول فريق كرة قدم عام 1911، ووصل عدد الألعاب داخل النادي الأهلي عام 1916 إلى 4 ألعاب هي كرة القدم والتنس والبلياردو والجمباز. ويحمل النادي الأهلي منافسة قوية مع نادي الزمالك، واللذان يعتبران قطبي الكرة المصرية، وتعرف مبارياتهم باسم ديربي القاهرة وهو من أهم خمس دربيات على الصعيد العالمي في لعبة كرة القدم .

إنجازات النادي الأهلي

كرة القدم

النادي الأهلي أكثر الأندية المصريَّة والعربيَّة والأفريقيَّة والعالمية حصدًا للبطولات في لعبة كرة القدم،فقد حصل الأهلي على 24 بطولة قاريَّة وضعته في المركز الثاني بين أندية العالم خلف ريال مدريد الذي حصل على 27 بطولة قاريَّة،وحصل الأهلي على 143 بطولة وضعته في المركز الأول بين أندية العالم، على الصعيد المحلي حصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري الممتاز 42 مرة آخرها درع عام 2020، وحصل على بطولة كأس مصر 38 مرة آخرها عام 2022.

وفاز أيضًا بكأس السوبر المصري 12 مرة، وبدوري منطقة القاهرة 15 مرة، وبكأس السلطان حسين 7 مرات، كما حصل أيضًا على كأس الجمهورية العربية المتحدة مرة واحدة، وعلى كأس الاتحاد المصري التنشيطيَّة مرة واحدة. وعلى الصعيد الأفريقي حصل الفريق على دوري أبطال أفريقيا 10 مرات آخرها عام 2021، والتي تأهل من خلالها إلى كأس العالم للأندية للمرة السابعة في تاريخه، وكأس السوبر الأفريقي 8 مرات بالإضافة إلى كأس الكونفيدرالية الأفريقية مرة واحدة وكأس الكؤوس الأفريقية 4 مرات، والكأس الأفروآسيوية للأندية مرة واحدة، وعلى الصعيد العربي حصل الفريق على كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة، وعلى البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس مرة واحدة، وعلى كأس السوبر العربي مرتين، ويحمل الأهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكُلًّا من الدوري المصري الممتاز وكأس مصر وكأس السوبر المصري ودوري منطقة القاهرة وكأس السلطان حسين وكأس الجمهورية العربية المتحدة وكأس الاتحاد المصري التنشيطيَّة ودوري أبطال أفريقيا وكأس السوبر الأفريقي وكأس الكؤوس الأفريقية وكأس السوبر العربي.

 

الكرة الطائرة :

تأسس فرع الكرة الطائرة بالأهلي في عام 1932 م. ويلعب فريق الأهلي للكرة الطائرة في الدوري المصري للكرة الطائرة دون انقطاع منذ عام 1957 م، كما يشارك الفريق في بطولة الأندية الأفريقية منذ عام 1980 م وتمّكن من تحقيق اللقب 14 مرة.

شارك النادي الأهلي في بطولة العالم للكرة الطائرة للكرة الطائرة للرجال ثلاث مرات في أعوام 2010 – 2011 – 2015 وتأهل الفريق أيضًا في عام 2003 لكن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة ألغى البطولة للصعوبات المالية. ويعتبر الأهلي هو الفريق المصري الوحيد الذي حقق أربعة ألقاب في نفس الموسم، والفريق الأفريقي الوحيد الذي فاز بكأس أبطال الكؤوس وكأس الأبطال في نفس الموسم.

في عام 1981 م، استطاع الأهلي أن يفوز بالبطولة الإفروأوربية للكرة الطائرة التي أقيمت في هولندا.

يعتبر النادي الأهلي هو النادي الأكثر فوزًا بالبطولات القارية للكرة الطائرة في العالم بـ20 لقب متفوقًا علي أشهر الأندية الروسية والإيطالية. ولديه رقمًا قياسيًّا رائعًا حيث استطاع تحقيق 56 فوزًا على التوالي دون أي هزيمة خلال الفترة من 20 نوفمبر 2009 وحتى 16 ديسمبر 2010.

الطائرة سيدات:

حطم النادي العديد من الأرقام القياسية وهو الفريق الأكثر تتويجا في مصر بإجمالي 64 لقبا من بينها 34 لقبا للدوري و 30 كأس مصر.

بالإضافة إلى ذلك ، يحمل النادي رقماً قياسياً في إفريقيا باعتباره الفريق الأكثر تتويجاً بثمانية كؤوس أبطال أفريقية وثمانية كؤوس أفريقية على المستوى الدولي. النادي هو الفريق الوحيد الذي تجاوز 30 لقبًا محليًا و 30 كأسًا محليًا.

كرة اليد رجال

شارك في الدوري المصري لكرة اليد منذ بداية الستينيات وحتى الوقت الحاضر وكان أول فوز لفريق الأهلي في الدوري المصري لكرة اليد عامي 1968 و1969.

وحقق أكبر عدد من الألقاب في الدوري ، منها 23 ميدالية ذهبية وشارك في 6 بطولات مختلفة كل موسم: الدوري المصري لكرة اليد ، وكأس مصر ، والاتحاد المصري لكرة اليد ، ودوري أبطال أفريقيا لكرة اليد ، وكأس الكؤوس الأفريقية لكرة اليد ، وكأس السوبر الأفريقي لكرة اليد.

كان للأهلي أفضل سجل في بطولة العالم للأندية لكرة اليد عندما حقق ميدالية فضية في عام 2007. لسنوات عديدة ، فضل الأهلي المشاركة في البطولات العربية بدلاً من البطولات الأفريقية، مما تسبب في بقاء الأهلي في صدارة أندية كرة اليد العربية مع إجمالي 8 ألقاب.

كان الأهلي أول فريق يتأهل إلى كأس السوبر الأفريقي عام 1994، لكنه سحب مشاركته في البطولات العربية.

حقق الأهلي خلال التسعينيات أكبر قدر من النجاح. حيث فاز بـ 6 القاب في الدوري المصري ، ولقبين في كأس مصر ، ولقبين في دوري أبطال أفريقيا لكرة اليد، و6 بطولات عربية.

ترشح لاعب الأهلي جوهر نبيل كأفضل لاعب كرة يد في العالم عامي 1998 و 2000. علاوة على ذلك ، تم اختيار سامح عبد الوارث في فريق كرة اليد العالمي في عام 1997.

كريم السعيد هو اللاعب الأكثر تتويجا في فريق الأهلي برصيد 23 لقبا.

كرة اليد سيدات

أكثر الفرق تتويجا باليطولات في مصروحصد الدوري38 مرة  

كرة السلة رجال

ويعتبر من أهم فرق كرة السلة في مصر، وقد حصل الفريق علي دوري ابطال أفريقيا لمره واحده عام 2016 البطولة التي أقيمت في مصر.

وحصل على الدوري المصري لكرة السلة6 مرات وكأس مصر لكرة السلة 8 مرات.

السلة سيدات

فاز الفريق بلقب الدوري المصري 23 مرة وبلقب كأس مصر 15 مرة.

كرة الماء

الدوري المصري (11 مرة)

كأس مصر (6 مرات)

الهوكي

 بطولة الدوري الممتاز 9 مرات

دوري القاهرة 7 مرات .

هوكي الإنزلاق

دوري القاهرة 5 مرات.

 

كما أن للنادي الأهلي العديد من الألقاب على صعيد الألعاب الفردية من أبرزها على سبيل المثال لا الحصر الأسكواش والكارتية والسباحة وألعاب القوى.

ويعد النادي الأهلي الأفضل على مستوى العالم في عدد الألقاب الجماعية والفردية ولا يمتلك أي نادي في العالم القابا تعادل ألقاب النادي الأهلي.

المصدر مركز معلومات أخبار اليوم