تعرف على أسباب وعلاج "التنفيل" في محاصيل الخضر

 الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

قال محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة انه تلاحظ زيادة معدلات التنفيل مرة أخرى بسبب التقلبات الجوية، حيث ظهرت أعراضها فى الخيار والكنتالوب والطماطم والفلفل والكوسة وبدا كثير من المزارعين يشتكون من تساقط للزهر أو موت للعقد الصغيرة (بينفل) كتير .

وأضاف محمد فهيم، أن السبب الرئيسي هو التقلبات الحادة في المناخ سواء زيادة الفرق بين حرارة الليل والنهار وبين الايام (التذبذبات الحرارية) واحيانا زيادة الرطوبة سواء الحرة والارضية او الرطوبة الجوية وهبوب الرياح الباردة مرة والرطبة مرات .

و قال رئيس مركز معلومات تغير المناخ، إن عدم اتمام الاخصاب والعقد بسبب عدم تمثيل العناصر ان العناصر الغذائية اللازمة والتى منه الماغنسيوم و الزنك و الكالسيوم و المنجنيز والبورون و المولبيديوم ) بالتحديد وهي عناصر هامة لهرمونات الدعم للاخصاب وتمام عمليات العقد بدون مشاكل .

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة انه من المهم ان نتعرف على أسباب ظاهرة التنفيل والتي منها :

1- التفاوت الكبير في درجات الحرارة ما بين الليل و النهار .

2- عدم ضبط و تنظيم عملية الري او تعرض النباتات للعطش الشديد.

3- الإسراف في الري يؤدي إلى ارتفاع نسبة الرطوبة الأرضية بشكل كبير جدآ و بالتالي حدوث اختناق للجذور الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تساقط للازهار .

4- الإسراف في التسميد النتروجيني

اقرأ أيضا|الزراعة: حملات لمتابعة حصاد وتوريد القمح بجميع المحافظات

5- عدم تسميد النباتات بالاسمدة الفوسفاتية او البوتاسية بالمعدلات المطلوبة.

6- حدوث نقص حاد في مستوى عنصر الكالسيوم و البورون في النباتات .

7- أرتفاع نسبة الأملاح في التربة أو في ماء الري ..

8- حدوث ضرر في المجموع الجذري ناتج عن حدوث أي من الإصابات المرضية في الجذور سواء أصابة حشرية أو فطرية أو نيماتودية أو تكون أصابة مركبة .

9- قد يحدث تساقط ميكانيكي للازهار نتيجة هبوب الرياح العالية أو بفعل عمليات الرش سواء في عمليات المكافحة أو رش المغذيات نتيجة أستخدام الضغط العالي لماتور الرش .

10 - وقد يحدث تساقط للازهار نتيجة رش النباتات بأحد المبيدات الفطرية النحاسية في الأوقات الدافئة او الحارة خصوصا .

11- وقد يحدث تساقط للازهار نتيجة الأستخدام الخاطيء لمنظمات النمو النباتية أو نتيجة الخلط الخاطيء للمركبات الزراعية أو بسبب أستخدام المركبات الزراعية بمعدلات أعلى من المعدل المسموح به من قبل الشركة .

وقال محمد فهيم، إن علاج مشكلة او ظاهرة التنفيل تكمن فى 4 خطوات منها :

1- التوقف عن التسميد الازوتى تماماً وان يكون فى صورة نترات كالسيوم فقط.

2-تقليل الري ( شبه تصويم) او تقليل كمية المياه وتقريب فترات الري (بعد انتهاء الموجة الحارة) .

3- اضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين لو الري بالتنقيط أو الرش بالفسفور (ماب) متوسط التركيز بمعدل 2 ك للفدان .

4- الرش صباحاً بالمخلوط التالي ( 400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين / 300 لتر ماء للفدان) يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر أو 3 لتر حقناً مع مياه الري (منفرد) .

5- ترش النباتات بمثبتات الازهار وبعد 2-3 ايام ترش النباتات بالكالسيوم / بورون .

6- رش النباتات فى بداية التزهير بالاوكسينات والسيتوكينينات بالمعدلات الموصى بها + 2 قرص بيرلكس وتكرر مرة اخرى بعد 10 ايام من الرشة الاولى .