التموين تواصل استلام القمح المحلي.. وتحذر من استخدامه كأعلاف

صورة أرشيفية .. موسم توريد القمح المحلي
صورة أرشيفية .. موسم توريد القمح المحلي

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، من خلال اللجان المختصة باستلام القمح المحلي على مستوى الجمهورية، استلام محصول القمح عن موسم حصاد 2023، بـ 420  نقطة استلام مابين صوامع  وهناجر وبناكر وشون مطورة، وسداد مستحقات المزارعين إلكترونيًا، خلال 48 ساعة، بعد ميكنه التعامل مع الصوامع ونقاط الاستلام.

وحذرت وزارة التموين، من تداول الأقماح عن الموسم الحالي، من مكان إلى آخر، إلا بموافقة مديرية التموين، وكذلك أصحاب ومسؤلي المزارع السمكية، ومصانع الأعلاف، من حيازة الاقماح المحلية، واستخدامها كأعلاف أو إدخالها فى صناعة الأعلاف.

اقرأ يضا|وزير التموين: 420 نقطة تجميع لاستقبال الأقماح من الموردين و1500 ‏جنيه للأردب

يذكر أن الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد أصدر قرار لتنظيم توريد القمح المحلى موسم 2023 ونص القرار الصادر  إلى أن القمح المحلى المورد اعتبارا من يوم 8 من الشهر الجاري لصالح هيئة السلع التموينية التابعه لوزارة التموين.

وأشار قرار وزير التموين والتجارة الداخلية، إلى أن سعر القمح المحلي المورد، نسبة نقاوة 23.5 قيراط، 1500 جنيه للأردب، ودرجه نقاوة 23 بسعر 1475 جنيها للأردب، ودرجه نقاوة 22.5 بسعر 1450 جنيها للأردب .

كما نص القرارعلى أن يكون التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع، والشركة العامة للصوامع، وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والبنك الزراعى المصرى.

وتم تشكيل اللجان المختصة باستلام الأقماح، وفقا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية، على النحو الآتي:- عضو من مديرية التموين رئيسًا فى نطاق كل نقطه لاستلام القمح، وعضو من البورصة السلعية، ومديرية  الزراعة، وعضو من الجهة التسويقية، وعضو من الجمعية القبانية (وزان معتمد).

كما حظر القرار تداول الأقماح المحلية، الناتجة عن موسم حصاد 2023، من مكان إلى آخر، إلا بموافقة مديرية التموين التابع لها ، وكذلك حذر القرارعلى أصحاب المزارع السمكية، والمسؤولين عن إدارتها، حيازة  الأقماح المحلية أو استخدامها، وأيضا حذر أصحاب مصانع الأعلاف، والمسؤولين عن إدارتها حيازة الاقماح المحلية، واستخدامها كاعلاف أو إدخالها فى صناعة الاعلاف.

ووجه قرار وزير التموين والتجارة الداخلية، أصحاب مطاحن القطاع الخاص، والمنتجة للدقيق الحر، تدبير احتاجاتهم من القمح المستورد، ويحظر عليهم استخدام القمح المحلي أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين .

اقرأ أيضا|صرف مقررات مايو إلى منافذ التموين الخميس القادم