خبير: «الإنترنت المظلم» يهدد اقتصاد العالم ويستخدم في الجريمة المنظمة

الإنترنت المظلم
الإنترنت المظلم

أكد المهندس محمد عزام، خبير التحول الرقمي، أن " الدارك ويب" أو "الانترنت المظلم " هو مشكلة عالمية، لأن العالم أصبح متصل بطريقة "بلاعودة".

وأضاف "عزام " خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة "الاولى"، والفضائية المصرية، أنه يوجد 4 مليارات متصلون بالانترنت على مستوي العالم، موضحا أن شبكة الانترنت عبارة عن "جبل جليدي" لم نر منه غير قمة هذا الجبل فقط وهو مايسمي "بخدمات الشبكات" ويأتي بعدها ما يسمي  بـ" الانترنت العميق" وهو ما يتعلق بالبيانات الخاصة بالشركات والحسابات البنكية والمؤسسات الكبيرة.

وأشار خبير التحول الرقمي، إلى أن "الهاكنج" وهم المخترقون للحسابات الشخصية هو أمر بسيط لديهم الخوادم الخاصة بهم،  ولكن " الدارك ويب" أو " الانترنت المظلم " فهو يلجأ إلى استخدامات أكثر ضررا فى تجارة السلاح والمخدرات والتعامل الغير قانوني مع العملات المشفرة ويستخدم فى الإرهاب و يستخدم فى الجريمة المنظمة فهو له أبعاد كبيرة جدا غير ألهاكنج المخترق للبيانات الشخصية فقط.

وأضاف خبير التحول الرقمي أن الدولة بدأت فى التحرك السريع لضبط هؤلاء الخارجين عن القانون، مشيرا إلى وجود تقنيات حديثة بدأت تستخدمها الدول، حتي تتبع هؤلاء الخارجين عن القانون من خلال شبكة الأنترنت.

اختراق خصوصية البيانات

وأكد المهندس محمد عزام خبير التحول الرقمي، أنه يمكن اختراق خصوصية البيانات والمعلومات  الشخصية للموبايلات من خلال برامج غير مرئية حتي يمكنه أن يصل إلى المعلومات الخاصة بمالك المحمول وبالتالي يستطيع من خلالها أن يخترق الحساب الخاص بالهاتف ويطلع على البيانات الشخصية.

وأوضح محمد عزام، أن الدول بدأت تستخدم استراتيجيات لعدم تحميل الأشخاص العاديين أضرار المنصات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر الأضرار الكبيرة جدا، مضيفا بصرف حوالى 11 ونص مليار دولار على تنفيذها، لأن الأمور وصلت إلى تهديد أقتصاد العالم.

اقرأ أيضا: خبير تكنولوجي: التطبيقات الإلكترونية تعرف عن المستخدم ما يجهله عن نفسه