بورتريه| جاك تيكسيرا كشف أخطر أسرار أمريكا

 جاك دوجلاس تيكسيرا
جاك دوجلاس تيكسيرا

ألقى مكتب التحقيقات الفيدرالى القبض على المتهم بتسريب وثائق البنتاجون، والذى أغضب الولايات المتحدة وحلفاءها بعد قيامه بتسريب كبير لأسرار الحكومة الأمريكية وطرق تجسسها على الدول الحليفة لها، والكشف عن السيناريوهات القاتمة لحرب أوكرانيا مع روسيا وتقارير سرية للغاية حول مكان وتحركات القادة السياسيين وتحديثات تكتيكية على القوات العسكرية وتحليلات جيوسياسية على جهود الحكومات الأجنبية للتدخل فى الانتخابات
وتبين أنه شاب عشرينى مولع بالأسلحة يدعى جاك دوجلاس تيكسيرا، وهو أحد عناصر الحرس الوطنى فى القوات الجوية الأمريكية، ويبلغ من العمر 21 عامًا وانه شارك هذه الوثائق السرية للغاية مع مجموعة من الأصدقاء فى العالم الافتراضي.


كان تيكسيرا هو من وجّه دعوة لمجموعة من الأشخاص فى غرفة للدردشة عبر منصة «ديسكورد» الشهيرة عام 2020. وكانت المجموعة تتداول عبر الإنترنت فيما بينها منشورات حول ألعاب الفيديو، والدين، والسلاح، وملفات أمريكية مصنّفة على أنها سرية للغاية.
وقال أحد أعضاء المجموعة إن تيكسيرا كان شابًا يتمتع بكاريزما ومتحمس للسلاح. ويبدو حريصًا على إثارة إعجابهم.


كما أخبر تيكسيرا مجموعة الدردشة أنه عمل فى مؤسسة تحظر استخدام الهواتف المحمولة. ونشر تيكسيرا فى السابق معلومات حساسة عبر غرفة الدردشة.
وفى إحدى المناسبات، بحسب واشنطن بوست، بعث تيكسيرا رسالة غاضبة لأعضاء مجموعة الدردشة يشكو فيها من أنهم كانوا أكثر اهتمامًا بفيديوهات اليوتيوب. ونشر تيكسيرا فى السابق معلومات حساسة عبر غرفة الدردشة.. انضم تيكسيرا إلى جناح المخابرات رقم 102 فى الحرس الوطنى الجوى لماساتشوستس فى عام ٢٠٢٠ - والذى يعدّ قوة احتياطية فى القوات الجوية الأمريكية.


وفى يوليو الماضى، رُقّى إلى رتبة طيار من الدرجة الأولى -وهو منصب صغير نسبيا- فى قاعدة أوتيس الجوية للحرس الوطنى بمنطقة كيب كود الغربية. ومن واقع سِجلّ خدمته العسكرية، فإن عمل تيكسيرا الرسمى هو فنى أنظمة نقل إلكترونية.