رغم الحرب مليونيرات روسيا يزيدون ثراء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشارت مجلة فوربس روسيا الى إن أثرياء موسكو أضافوا 152 مليار دولار إلى ثرواتهم خلال العام الماضي، بالرغم من الحرب، مدعومة بارتفاع أسعار الموارد الطبيعية والتعافي من الخسارة الهائلة للثروات التي عانوا منها بعد بدء العملية العسكرية والعقوبات الغربية المتتالية، إذ يوجد في روسيا 110 ملياردير رسمي في القائمة، بزيادة 22 عن العام الماضي، وفقًا لإصدار فوربس الروسي، الذي قال إن إجمالي ثروتهم ارتفع من 353 مليار دولار إلى 505 مليار دولار عند الإعلان عن قائمة 2022.

وقالت فوربس إن القائمة كانت ستطول لو لم يكن خمسة مليارديرات، منهم مؤسس مجموعة DST العالمية يوري ميلنر، ونيكولاي ستورونسكي ، وتيمور تورلوف ، ومؤسسا Jetbrains سيرجي دميترييف وفالنتين كيبياتكوف، قد تخلوا عن جنسيتهم الروسية.

وقالت فوربس إن "نتائج التصنيف العام الماضي تأثرت أيضًا بالتنبؤات المروعة بشأن الاقتصاد الروسي"، مضيفة أن إجمالي ثروة المليارديرات في روسيا بلغ 606 مليارات دولار في عام 2021 ، قبل بدء الحرب.

بعد أن اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين العملية العسكرية في 24 فبراير من العام الماضي، فرض الغرب ما وصفه بأنه أشد العقوبات في التاريخ الحديث على اقتصاد روسيا، وبعض أغنى أغنياءها، في محاولة لمعاقبة بوتين على الحرب.

قال بوتين إن الغرب كان يحاول تدمير روسيا وأكد على فشل العقوبات الغربية في تدمير الاقتصاد الروسي.
انكمش الاقتصاد الروسي بنسبة 2.1٪ في عام 2022 تحت ضغط العقوبات الغربية ، إلا ان موسكو تمكنت من بيع النفط والمعادن والموارد الطبيعية الأخرى للأسواق العالمية، ولا سيما إلى الصين والهند والشرق الأوسط.

رفع صندوق النقد الدولي هذا الشهر توقعاته للنمو الروسي في عام 2023 إلى 0.7٪ من 0.3٪ ، لكنه خفض توقعاته لعام 2024 إلى 1.3٪ من 2.1٪ ، قائلاً إنه يتوقع أيضًا أن يؤدي نقص العمالة ونزوح الشركات الغربية إلى الإضرار باقتصاد البلاد. .

تم إدراج أندريه ميلنيتشينكو، الذي جمع ثروة من الأسمدة، كأغنى رجل في روسيا من قبل مجلة فوربس بقيمة تقدر بـ 25.2 مليار دولار، أي أكثر من ضعف ما قدرت قيمته العام الماضي. 

احتل فلاديمير بوتانين، مالك وأكبر مساهم في شركة نورنيكل (GMKN.MM)، أكبر منتج للبلاديوم والنيكل المكرر في العالم، المرتبة الثانية في روسيا بثروة قدرها 23.7 مليار دولار. 

احتل فلاديمير ليسين، الذي يسيطر على شركة صناعة الصلب NLMK (NLMK.MM) والذي تم تصنيفه العام الماضي كأغنى رجل في روسيا، المركز الثالث في قائمة فوربس روسيا بثروة قدرها 22.1 مليار دولار. 

وصف العديد من المليارديرات الروس العقوبات الغربية بأنها أداة خرقاء، وحتى عنصرية.

وشملت قائمة فوربس المليارديرات عدد من الواردين جدد الذين كسبوا أموالهم من الوجبات الخفيفة ومحلات السوبر ماركت والكيماويات والبناء والمستحضرات الصيدلانية ، مما يشير إلى أن الطلب المحلي الروسي ظل قوياً على الرغم من العقوبات.