بعد واقعة الملوحة المسممة بقنا.. كيف نفرق بين الجيدة والرديئة قبل تناولها؟

الملوحة - صورة موضوعية
الملوحة - صورة موضوعية

أثارت حالة من الخوف بعد ظهور نتيجة عينات ملوحة بها سم فئران بقنا أدت لتسمم تلميذ وإصابة 3 آخرين من أسرته، وتم إثبات أن بها سم فئران، وكذلك البكتريا المسببه للتسمم الممباري.

 

ونتيجة لذلك، ترصد نرصد لك في السطور التالية كيفية الاختيار الجيد لأنواع الأسماك المملحة حتى لا تكون فاسدة وتعرض حياتك للخطر أو للوفاة.

اقرأ ايضا: بينها حب الشباب.. 5 فوائد صحية لاستخدام الثوم في علاج الأمراض

 

ومن جانبه، قال الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، إن الرنجة تعتبر البديل الصحي والآمن للأسماك المملحة، حيث أن طريقة التصنيع والحفظ بالتدخين وطريقة إعدادها للأكل باستخدام التسخين، تقضي على الميكروبات والطفيليات والبكتريا، ويجب أن يكون لون الرنجة ذهبى فاتح وغير ملونة وقوامها متماسك وخالية من التهتك والإصابة بالطفيليات، ويفضل شراء الرنجة مغلفة ومدون على الغالف تاريخ الإنتاج والصلاحية. 


 
وذكر أستاذ التغذية أنه لتلافى الأضرار الناتجة من تناول الأسماك المملحة يجب الشراء من أماكن موثوق بها تخضع للرقابة الصحية وأن تكون الأسماك طازجة ومتماسكة وغير منتفخة وتكون القشور عادية وغير غامقة والعيون براقة والخياشيم حمراء اللون ورائحتها عادية ومحفوظة فى ملح مطابق للمواصفات القياسية فى براميل خشبية خاصة وذلك لتالفى حدوث التسمم الغذائى وارتفاع ضغط الدم.

 

ومن علامات الرنجة والفسيخ الفاسدين:


تعتبر الرنجة الفاسدة أنسجتها غير واضحة الملامح.

الفسيخ والرنجة الفاسدين لحمها عليه طبقة جيلاتينية واضحة.

ابتعد عن ذوات اللون الأصفر المائل للصدأ والجلد الرمادى الغامق لأنها تكون فاسدة.

وابتعد عن الرنجة والفسيخ ذات العيون الرمادية.