بعد ركود استمر عدة شهور .. «سبوبة الأعياد» تنعش الكوافيرات

محلات الكوافير
محلات الكوافير

مروة أنور

الكل ينتظر دوره فى محلات الكوافير.. سيدات وفتيات مراهقات وبنات صغيرات فى سن الطفولة، واللافت أن الإقبال على مصففى الشعر حالياً كبير جدًا نظراً لأن معظم الفتيات والنساء فى مصر يتجملن ويتزين من أجل استقبال العيد بأجمل إطلالة، سواء عيد الفطر المبارك أو عيد القيامة، ما يؤدى لزحام فى معظم محلات الكوافير، حيث تعد هذه الأيام موسم رزق لأصحاب الكوافيرات الذين يستغلون اسبوبة الأعيادب فى تحقيق المكاسب، بعد ركود استمر لعدة شهور.

طابور الكوافيرات

فى أحد محلات الكوافير، يجلس عدد كبير من الفتيات فى انتظار حلول الدور.. يتبادلن أطراف الحديث مع بعضهن البعض لكسر ملل الانتظار فى طابور الكوافيرات.. تجلس ماريان صفوت (29 عامًا) فى انتظار منذ أكثر من ساعة، وتقول لواحدة تجلس بجانبها: أسعار الكوافيرات تختلف من منطقة لأخرى، فمثلًا فى جسر السويس الأسعار أقل منها فى مدينة نصر، لافتة إلى أن أكثر الأشياء التى تستغرق وقتًا لإنجازها صبغ الشعر وأسعاره مرتفعة خاصة فى موسم الأعياد لأنها تحتاج وقتًا ومجهودًا.

أسعار الكوافيرات

وتؤكد أن سبب ارتفاع أسعار الكوافيرات فى هذه الأيام هو تزامن عيد القيامة مع عيد الفطر، وهو ما جعل الإقبال يزداد على صالونات التجميل ومصففى الشعر، وبالتالى ارتفعت أسعار قصات الشعر وتنظيف البشرة، لافتة إلى أن سعر صبغ الشعر يصل إلى 400 جنيه، وتختلف تبعاً لطول الشعر والمنطقة الموجود فيها محل الكوافير.

فيما تقول ليندا سمير، إن معظم مراكز التجميل قبل الأعياد بها تكدس شديد، خاصة هذا العام بسبب تزامن عيد القيامة مع عيد الفطر، والضغط أكثر على صبغات الشعر والقصات والأسعار مرتفعة للغاية، فيصل سعر قصة الشعر إلى 400 جنيه، والصبغة 500 جنيه، بخلاف تنظيف الوجه، وتختلف الأسعار من محل لآخر حسب المنطقة.

أما هناء محمد فتقول إن أسعار الكوافيرات مرتفعة هذا العام، ويصل سعر تنظيف الوجه إلى 300 جنيه، والصبغة 500 جنيه، وبالنسبة إلى قصات الشعر لا أهتم بها لأننى محجبة وأكتفى بالصبغة فقط، وأقوم بعمل قصة شعر لابنتى وعمرها 5 سنوات وسعر القصة للأطفال 200 جنيه.

فيما تقول عبير فوزى (50 عامًا): اجئت أنا وحفيداتى إلى الكوافير استعدادًا لاستقبال عيد الفطر، وكنت أعتاد فى الماضى اصطحاب ابنتى وهى طفلة لا تتجاوز السنوات الأربع إلى الكوافير لعمل قصة شعر تليق بها، على عكس ابنتى لا تهتم بذهاب ابنتها إلى الكوافير، كما جئت لعمل صبغة لشعرى وتجميل للوجه بمناسبة عيد الفطر.

أما منال محمد، إحدى العاملات فى محل كوافير بمنطقة جسر السويس، فتقول وهى منهمكة فى العمل لإحدى السيدات نظراً للزحام الشديد، فإن عيد الفطر هذا العام مختلف لتزامنه مع عيد القيامة فتجد محلات الكوافير بها أعداد كبيرة من السيدات المسلمات والمسيحيات، وتختلف تكلفة الكوافيرات من منطقة لأخرى ففى المناطق الشعبية الأسعار تكون مناسبة للكل، موضحة: االبنت تقدر تعمل كل اللى نفسها فيه بـ2000 جنيه وتكون راضية ومبسوطةب.

وتلتقط منها طرف الحديث زميلتها أمينة محمد، المتخصصة فى صبغ وتصفيف الشعر، وتقول: موسم العيد لا يقتصر على السيدات اللواتى يأتين لكى يتزين من أجل العيد فقط، فالعيد هو أيضًا موسم زواج، وبالتالى نستقبل فى المحل عددًا كبيرًا من العرائس، لذا يعتبر موسم العيد أكثر أوقات السنة التى نعمل بها وفيه رزق وفير على عكس باقى أيام السنة. 

وعن موضة قصات الشعر فى الربيع وعيد الفطر، تقول هدى محمد، مصففة شعر بأحد مراكز التجميل المشهورة بمدينة نصر: الموضة هذا العام هى قصات الثمانينيات وعمل حركة فى الشعر يُطلق عليها (الطبقات) مع الغرة على الجبين، وعادة تكون التخوفات من هذه القصة لصاحبات الشعر القصير والخفيف لأنها تقوم على التجعيد وعمل الطبقات، لذا فهى مرحب بها أكثر فى الشعر الطويل.

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 19/4/2023

أقرأ أيضأ : أفراح الصباح والمساء تُنعش المدن الساحلية.. واحتفالات الشواطئ شكل تاني