بها سم فئران.. تفاصيل «جريمة الملوحة» في قنا| صور

مُشط سمك بـ «700 جنيه».. التفاصيل الكاملة لـ«جريمة الملوحة» في قنا
مُشط سمك بـ «700 جنيه».. التفاصيل الكاملة لـ«جريمة الملوحة» في قنا

في يوم شم النسيم، اعتادت أسرة بنجع حمادي، تناول الملوحة في هذا اليوم من كل عام، لم تكن الأسرة تتوقع أن تكتب هذه الوجبة، نهاية أحدهم، وتصيب الأسرة بالتسمم، أحدهم أيضا ما زال يخضع للعلاج تحت جهاز التنفس الصناعي.

اقرأ أيضا | أقباط يطرقون أبواب الدواوين ومراكز الشرطة لتهنئة المسلمين بعيد الفطر بنجع حمادي

ذهبت السيدة لشراء الملوحة من أحد الباعة بنجع حمادي، والتي اعتادت الشراء منه في كل مرة، واشترت منه " مُشط سمك" بسعر 700 جنيه، بعدما وزن قرابة 2 كيلو جرام " مرضيتش تستخسر" على حد أقوالها.

عادت إلى منزلها، وأعدت الملوحة، وجلست برفقة ابنها وابنتها وشقيقها، على مائدة واحدة، في الثالثة عصرًا، بعد أن وضعت الملوحة في انائين، أحدهما به "شطة" والآخر بدونها، تناولوا الملوحة وسط فرحة بلمة العيلة،  وتناولوا بعض المشروبات والتسالي.

لم تظهر على الأسرة أي اعراض،  وقتها، حتى العاشرة مساء، حتى أصيب "باتريك"، التلميذ في الصف الثاني الابتدائي، بألم في البطن وقيء واسهال، هرولوا به مسرعين إلى المستشفى، في محاولة لمعرفة ما أصابه من ألم.

دخل التلميذ المصاب مستشفى نجع حمادي العام، وكان في استقباله الأطباء والتمريض، حاولوا إسعافه،  ولكن دون جدوى، فلقد لفظ أنفاسه الأخيرة، وهنا كانت الصدمة التي لم يتحملها أحد، بكاء وصراخ وولولة في كل مكان.

ظهرت على خاله نفس الأعراض، وتم نقله إلى مستشفى فرشوط، ووضعه في العناية المركزة، تحت جهاز التنفس الصناعي لخطورة حالته الصحية، وبعدها بساعات، ظهرت نفس الأعراض على والدة "باتريك"، وشقيقته،  وتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، تحت إشراف ورعاية من الدكتور راجي تاوضروس صالح، وكيل وزارة الصحة بقنا.

دارت الشكوك وبينت التحريات الأولية،  أن السبب في الواقعة، هو إصابة الأسرة بالتسمم، نتيجة تناولهم وجبة الملوحة، مما أسفر عن مصرع التلميذ وإصابة الباقين من أفراد أسرته.

وألقت أجهزة الأمن، القبض على علي.ا.س، بائع الملوحة،  وأخلت جهات التحقيق سبيله، وتم تشميع المحل، وسحب عينات من بقايا الطعام عند الأسرة و من الملوحة داخل المحل .

وأعلنت مديرية الشؤون الصحية بقنا، عن ظهور نتيجة العينات،  في واقعة تسمم تلميذ وإصابة 3 آخرين من أسرته، بعد تناولهم وجبة ملوحة،  بمركز نجع حمادي شمالي قنا.

وأوضح مصدر مسؤول في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن نتيجة العينات ، التي تم سحبها من بقايا الأكل وأيضا من محل الملوحة،  أثبتت أن الملوحة بها سم فئران،  وأن بها البكتريا المسببة للتسمم الممباري، وأن نتيجة تحاليل الدم من أحد المصابين، بها تسمم بالتوكسينات الخاصة بالتسمم الممباري.

وأشار إلى أن العينات المسحوبة من التلميذ المتوفي،  خاصة بالطب الشرعي ولم تظهر نتيجتها بعد،  وجهات التحقيق تجري تحقيقاتها في القضية.

وكان أجرى الدكتور راجي تاوضروس صالح مدير عام مديرية الشؤون الصحية بقنا، زيارة تفقدية للمرضى الذين أصيبوا جراء تناولهم وجبة فسيخ منذ عدة أيام. 

وأسفرت الواقعة عن إصابة ثلاثة أفراد كانوا قد تلقوا الرعاية الطبية اللازمة بالعناية المركزة بمستشفى فرشوط المركزي، ووفاة تلميذ في الصف الثاني الابتدائي. 

و تحسنت الحالة الصحية لإحدى الحالات وطفلتها وتم خروجهما من المستشفى عقب الاطمئنان عليهم من وكيل الوزارة والدكتور ضياء الدين محمد مدير مستشفى فرشوط المركزي.

وأشار تاوضروس، أن الحالة المصابة المتبقية تخضع للرعاية الطبية الكاملة بالعناية المركزة بالمستشفى مع التشديد بضرورة تقديم كافة أوجه الدعم لهم حتى التعافي والخروج من المستشفى.