أسباب وأعراض وزن الماء الزائد في الجسم وطرق خسارته

وزن الماء الزائد
وزن الماء الزائد

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، ينصح معظم الناس بشرب المزيد من الماء لأنه يثبط الشهية بشكل طبيعي ويعزز حرق السعرات الحرارية الزائدة.ومع ذلك ، هل تعلم أن الاستهلاك الزائد يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم مما يسبب مشاكل صحية متعددة.


ويحدث الوزن المائي عندما تستهلك كمية زائدة من الماء على مدار اليوم ، وهذا يزيد عن قدرة الكلى على التخلص منها. وبشكل عام ، جسم الإنسان قادر على الاحتفاظ بنسبة 50-60٪ من الماء ، ومع ذلك ، فإن أي سائل إضافي يؤدي إلى وزن الماء، ويمكن أن يتسبب ذلك في زيادة وزنك الكلي بشكل مؤقت بمقدار كيلوجرام أو نحو ذلك في يوم واحد ويجعلك تشعر بعدم الارتياح طوال الوقت.

الأسباب:


وترجع الأسباب وراء المعاناة من وزن الماء كثيرة، وهي تمتد من أسباب طبيعية إلى مشكلات تتعلق بنمط الحياة ويمكن أن تحدث لأي شخص في أي وقت.ومن بين الأسباب الرئيسية لهذه الحالة الحمل ، والحيض ، وتحديد النسل الهرموني ، وزيادة مستويات الكورتيزول والإجهاد ، والأطعمة المالحة ، والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، التفاعلات الطبية، ويمكن أن تؤدي إلى ذلك عوامل أخرى مثل نمط الحياة الخامل مع عدم ممارسة الرياضة أو الحركة، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

 

اقرأ ايضا:هل للمياه المعدنية فترة صلاحية؟.. علامات تشير إلى عدم جودة المياه


الأعراض: 


الانتفاخ هو أحد أكثر أعراض وزن الماء شيوعًا وأهمها، وستشعر كما لو أن بطنك ممتلئ بالماء على الرغم من أخذ رشفات قليلة فقط، ويؤدي هذا أيضًا إلى ظهور أعراض أخرى مثل صعوبة النوم والتعب وتيبس المفاصل، وقد يعاني المرء أيضًا من تورم في منطقة البطن والذراعين واليدين والساقين والقدمين وتقلبات الوزن غير المقصودة.


إليك كيفية التخلص من وزن الماء


- ممارسة الرياضة بانتظام ، لأنها تسبب لك التعرق وتقليل كمية الماء المحتفظ بها في جسمك.


ـ تذوق بعض الأطعمة المرطبة لأنها يمكن أن تساعد جسمك على إفراز الماء الزائد.

ـ بالإضافة إلى ذلك ، قم بتحسين نومك لأنه الوقت الذي يعمل فيه نظامك على شفاءك.

ـ طريقة أخرى مهمة هي تقليل التوتر وزيادة الإلكتروليتات في جسمك.