حكايات| «العيدية في بوكس هدية».. «فلوس ومكسرات وشوكولاتة»

بوكس العيد
بوكس العيد

كتب علا نافع

 لا  تكتمل فرحة الأعياد إلا بحصول الأطفال والكبار على عيديتهم، مطالبتهم بها تبدأ مع بزوغ شمس أول يوم عيد وحتى نهايته.. نقود أيًا كان عددها لكنها تدخل البهجة والسرور عليه.. ينتظرون الآباء والأمهات وكذلك الأقارب بعد الصلاة ويقبلون أياديهم للحصول على العيدية، فهي عادة جميلة لا تقتصر على المسلمين فقط بل لدى الأقباط أيضًا.

فى هذا العام هلَّ عيد القيامة المجيد متزامنًا مع عيد الفطر، وبفاصل أيام معدودة، ما حفّز أصحاب محلات الهدايا على ابتكار تقاليع مختلفة منها ابوكس العيد أو ابوكس الهدية، حيث يتطور شكل ومحتوى هذا الصندوق من عام لآخر، ويختلف سعره حسب تصميمه ومحتوياته.

وإذا كانت تلك البوكسات تعد أحدث صيحات الاحتفال بالمناسبات المختلفة، فإن المصريين وتحديدًا فى العصر الفاطمى كانوا يوزعون النقود على الموظفين والأمراء وأطلقوا عليها االتوسعةب، وكذلك الخلفاء يقومون بنثر النقود على الشعب فى الليلة الأخيرة من شهر رمضان، وجاء المماليك وقدموا العيدية مع أطباق من الحلوى تحت مسمى االجامكيةب، أما بالكنائس الكبرى فإن القساوسة كانوا يحرصون على منحها للفقراء واليتامى بعد الانتهاء من مراسم القداس.

عيدية بالطلب

فى صبيحة يوم عيد القيامة تهرع ماريان مرتدية ملابسها الجديدة إلى بيت عائلتها فى شبرا، ذلك البيت الذى يمتلئ بالأقارب ويعج بضيوفه الكثيرين، أطباق الكحك والشوكولاته تزين طاولة الطعام بحلاوتها الزائدة، أجواء من البهجة تنتشر فتزيد العيد بهاءً وجمالا.. تنتظر ماريان عودة جدها ووالدها من قداس العيد لتطلب منهما العيدية التى تحلم بها منذ عدة أشهر، فرغم سنوات عمرها الثلاثة والعشرين فإنها مازالت تنتظر العيدية بلهفة وشوق، تحرص على أن تكون نقودًا جديدة خالية من أى عيوب أو كتابات مدونة عليها بأقلام الجاف، تحتضنها وتركض بقلب طفولى كى تحتفل مع صديقاتها، وتلتقط صورًا كثيرة ممسكة بالعيدية من أوراق فئة العشرين جنيهًا، وتؤكد احتفاظها بها كذكرى لا تتكرر سوى كل عام.

الليلة عيد

أما جرجس فوزى فيحرص على منح أطفاله الثلاثة العيدية حتى يشعروا بلذة العيد ومكافآة عن تحملهم الصوم لمدة ستة أسابيع كاملة، كما يهتم بأن تكفى العيدية كل ما يطمحون فى شرائه واقتنائه من الهدايا والألعاب المسلية، أما زوجته فعيديتها من نوع آخر، إذ يقوم بشراء باقة من زهور الربيع المميزة وفروع من الصفصاف الطازج مع ترتيبها على شكل إكليل موضوع بجانبها كتاب صغير عن السير الذاتية للقديسين، فضلًا عن مبلغ مالى كبير.. وفى ليلة العيد يبادر الزوجان إلى تزيين طاولة الطعام بالزهور والأطباق المزينة بالرسومات بجانب أرانب عيد الفصح الشهيرة ليصبح المنزل أشبه بلوحة فنية متكاملة تليق باستقبال المهنئين والضيوف.

ذكريات لا تنسى

ولعيدية عيد الفطر نكهة خاصة فهى تأتى بعد صيام شهر كامل ومشقة يتحملها الكبار والصغار معًا، هكذا بدأت نادية راغب حديثها فتقول: مع الساعات الأولى من العيد أستقبل أبنائى وأحفادى بأطباق الكعك والحلوى، كما أعطيهم العيدية كى أشعرهم بحلاوة العيد وبهجته، وهذا يجعلنى أشعر بالسعادة، مؤكدة أنها لا تفرق فى العيدية بين أحفادها فالكبار أيضًا يحصلون على مبلغ كبير.

وتضيف: العيدية لها ذكريات لا تنسى منذ أن كنت طفلة، فسعادتى كانت تتمثل فى اقتناص العيدية من جدى وجدتى وإنفاقها فى شراء الحلوى الزهيدة وركوب المراجيح الخشبية، وذلك قبل ظهور مدن الملاهى العملاقة، وبالطبع فإن قيمة العيدية اختلفت الآن فمنذ أكثر من ستين عامًا كانت العيدية لا تتخطى الجنيه الواحد للفرد، أما الآن فكل حفيد يحصل على مائة أو مائتى جنيه.

بوكسات وتقاليد

أما محمود جمال 30 عامًا فيقول: اختلفت أشكال تقديم العيديات وظهرت تقاليع وابتكارات منها ابوكس العيدب، وأصبح لزامًا على الخطيب أن يقدمه لخطيبته بدلًا من الشكل المعتاد، وهذا ما قمت به فقدمت لخطيبتى علبة خشبية محفوراً عليها اسمها من الخارج وبداخلها رسالة حب كتبتها لها بمناسبة عيد الفطر، ووضعت بداخل الصندوق مبلغاً مالياً وأنواعاً مختلفة من الحلوى والشوكولاتة المميزة وشموعاً ذات روائح زكية. وحرصت على شراء هذا البوكس لإسعاد خطيبتى وليكون تعبيرًا عن حبى لها خاصة أنه سيكون ذكرى جميلة بيننا كأول عيد فطر نحتفل به سويًا.

أشكال متنوعة

وعن أشكال وأنواع بوكسات العيد تقول نهى جبريل، صاحبة محل لبيع الأكسسوارات والهدايا: كل عام تظهر أشكال وأنواع جديدة من بوكسات العيد لتناسب أذواق الزبائن ومستوياتهم الاقتصادية المختلفة خاصة بالنسبة إلى الفتيات المخطوبات، فكل فتاة تحلم بأن يحمل لها خطيبها هدية مختلفة تعبِّر عن حبه لها ولتكون ذكرى شديدة الخصوصية بينهما، مؤكدة أن الصناديق الخشبية ذات الألوان والتصاميم الزاهية هى الأكثر رواجًا فى الوقت الحالي.

وتشير إلى أن البوكس عبارة عن علبة خشبية مكتوب عليها اسم الخطيبة أو الحبيبة وبداخلها العيدية عبارة عن مبلغ مالى مرصوص بشكل أنيق، وبجانبه قطع من الحلوى أو الشوكولاتة الفاخرة مربوطة بشريطة ساتان حمراء فضلًا عن ألبوم صور يحمل كافة ذكرياتهما معًا، وهناك من يستبدله بباقة من الزهور المميزة.. وهناك بوكسات تضم منتجات عناية بالبشرة والشعر وعطور مختلفة، بالإضافة إلى ما يُعرف بـببوكس التساليب ويضم أنواعًا عدة من المكسرات مثل اللب والكاجو والفول السودانى وغيرها من الأنواع، ويبدأ سعرها من 100 إلى 200 جنيه، مؤكدة أن المخطوبين أكثر إقبالًا على البوكسات الخشبية الملونة الموجود بداخلها بالونات ودفتر الذكريات المميزة بينهما.

الأطفال والأصدقاء

لا تقتصر بوكسات العيد على المخطوبين والأحبة فقط ففى هذا العام ظهرت أشكال أخرى يمكن تقديمها كهدية للأطفال أو الأصدقاء أو حتى بين الأخوة بعضهم البعض، هكذا بدأ أحمد مختار صاحب محل لبيع الهدايا حديثه معنا، وأضاف: يعتبر بوكس الأطفال أحد الأشكال المبتكرة لمكافأتهم عن صيام شهر رمضان ولإدخال الفرحة على قلوبهم فضلًا عن شرح معلومات دينية مبسطة عن العيد وكيفية الاحتفال به وذلك بأسعار تبدأ من 200 حتى 300 جنيه، مشيرًا إلى أن به هدايا متنوعة منها أقلام وكراسات للتلوين كذلك ألعاب وورق الأورجامى لتنفيذ ألعاب مختلفة، إضافة إلى ألعاب البازل ودومينو الأرقام.

ويضيف أن هناك أنواعاً تحتوى على ألعاب تعليمية مختلفة تقوى الجانب الدينى داخل الطفل مثل حصالة الزكاة وفيها يتعلم الطفل ضرورة إخراج زكاة الفطر مع شرح دينى مبسط عنها فى الإسلام، مشيرًا إلى أن الأصدقاء أصبحوا يهادون بعضهم تلك الهدايا لكنها تكون مختلفة فبها مجسمات لألعاب قطنية محببة مع بعض الشوكلاتة المميزة والكوميكسات الخفيفة التى تظهر على بعض صفحات الفيسبوك وأسعارها لا تختلف عن باقى البوكسات.

كتب صلاة وشجر صفصاف

تنتشر صفحات بيع الهدايا على موقع فيسبوك خاصة هدايا الأقباط بعيدى القيامة والميلاد حيث توضع العيدية بجانب الهدايا الأخرى وبات التفنن فى ابتكار أفكار مميزة سمة غالبة على تلك الصفحات، دميانة حنا تمتلك واحدة منها حيث تعرض بها بوكسات مميزة للعيدين مع مراعاة تنوع الهدايا والمحتوى فتقول: تحتوى بعض صناديق الهدايا على كتب صلاة فى غلاف جلدى فاخر مزين ببعض العناصر المسبوكة أو المذهبة كذلك الأيقونات المسيحية المزينة بالفضة أو المطلية بماء الذهب كما تتراص حولها الحلوى حلوى وشوكولاتة العيد المميزة وتختلف أسعارها وتتراوح بين 250 و400 جنيه.

أما الأطفال فأحرص على إعداد هدية تناسبهم مثل بيضة كبيرة من الشوكلاتة مزينة يدويًا ببعض الأزهار المميزة وملفوف حولها شريط من الستان الأحمر وبداخلها العيدية، كذلك مجسمات الأرانب والبيض المعد للتلوين وهما أبرز مظاهر الاحتفال بعيد القيامة مشيرة أن الكثيرين يطلبون شجرة الصفصاف الملكى كهدية مميزة ويتم تزيينها ببيض عيد القيامة وبعض النباتات والفواكه المجففة والأيقونات المطلية فضلًا عن العيدية الموزعة على فروع الشجرة.. وعن زبائنها تقول: يعد المخطوبون والآباء هم الأكثر إقبالًا على شراء الهدايا ويتم التواصل معى قبل العيد بوقت كاف لسرعة تنفيذ وإعداد الهدية.

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 19/4/2023

أقرأ أيضأ : بين مؤيد ومندد.. هل يعاقب القانون موزع العيدية من شرفة منزله بتهمة إذلال الناس؟