في اليوم الثاني لعيد الفطر.. إقبال كبير من الأهالي على شراء الفسيخ والرنجة| صور

في اليوم الثاني لعيد الفطر إقبال كبير من الاهالي على شراء الفسيخ والرنجة
في اليوم الثاني لعيد الفطر إقبال كبير من الاهالي على شراء الفسيخ والرنجة

 كتب : أحمد زنط
 شهدت أسواق الأسماك المملحة بمحافظة الأقصر في اليوم الثاني في عيد الفطر المبارك   إقبالا شديدا من قبل المواطنين  لشراء احتياجاتهم من الفسيخ والرنجة والملوحة والسردين بالتزامن مع انتهاء شهر الصيام شهر رمضان المعظم، حيث توافد الأهالي توافد الالاف من الأهالي  على محلات الفسيخ بمختلف مدن ومراكز محافظة الأقصر.

وكان الإقبال شديدا بمدينة ومركز اسنا الذي يضم عدد كبير من الفسخانية اللذين ورثوا هذه المهنة عبر الأجيال من آباؤهم واجدادهم وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الفسيخ بشكل كبير ليصل إلى حوالى 180 جنيه للكيلو الواحد  إلا إن اقبال الأهالي على شراء الفسيخ  والرنجة ازداد عن الأعوام السابقة عقب عيد الفطر.

اقرأ أيضا| على موائد المسلمين والأقباط .. «فسـيخ ورنجــة» طبــق يجمــع المصـــرييـن فـى العيـد

و  في مشهد احتفالي بعد شهر من الصيام عن الفسيخ والرنجة أقفلت محلات الفسخانيه أبوابها خلال شهر رمضان المعظم ليتم فتح محلات الفسخانيه بالأقصر خلال أيام عيد الفطر المبارك حيث اختلفت  صناعة الفسيخ  من عصر لآخر.

ففي الماضي كانت الأسماك تملح وتنشر في الشمس بطريقة بدائية ليصفي الماء منها ولكن ثبت ضرر هذا الأسلوب على الصحة العامة فتطورت  فتم الاعتماد على التمليح فقط مع حفظ الاسماك في براميل محكمه بطريقه معينه داخل براميل مغلقه حتى لا تفسد.

ويتم فتحها بعد مدة 20 يوم ليتم بيعها بعد ذلك لمحلات الفسخانيه والمواطنين ويقول د محمد على  أن صناعة الفسيخ اختلفت من عصر لآخر ففي الماضي كانت الأسماك تملح وتنشر في الشمس بطريقة بدائية ليصفي الماء منها، ولكن ثبت ضرر هذا الأسلوب على الصحة فتم الاعتماد على التمليح فقط مع "كمر" الأسماك بطريقة معينة داخل براميل مغلقه حتى لا تفسد  وفتحها بعد مدة 20 يوم ليتم بيعها.

ويقول الدكتور محمد على، إن أكلات الفسيخ له بهجة منذ قدماء المصريين وهى أكلات قديمة وجدت طقوسها على معابد الفراعنة وجبة الفسيخ والبصل الأخضر وأن الفسيخ أصبح طقسا مهما  لا ينتهى أبدا لملايين المصريين عبر التاريخ رغم ارتفاع أسعاره بالمقارنة بالسنوات الماضية لكن لازال الاقبال عليه كبير ورغم انتشار وصفات تجهيز الفسيخ  بصورة كبيرة.

وتابع: إلا أن صناعة الفسيخ لها أصول يمكن تسميتها بسر الصنعة لا يعرفها إلا المتخصصين، ولهذا نجد الإقبال متزايدا للغاية على شراء الفسيخ من المحلات الشهيرة ويرجح  أن سبب ارتفاع أسعار الفسيخ يرجع الى زيادة سعر أسماك البوري الطازجة التي يصنع منها الفسيخ خاصة الأسماك الواردة من المزارع السمكية وغيرها من المناطق، بالإضافة  إلى ارتفاع أجور العمال ونفقات النقل وغيرها من المقومات ولكن الاقبال متزايد لأنها تعتبر من الأكلات الشعبية البسيطة الرخيصة في التجمعات الأسرية بالمقارنة ببعض الأكلات الأخرى، فبحسبه بسيط بتكلفة مبلغ خمسون جنيهًا بإمكانك تجهيز سفره من عشرة أفراد لأكلة فسيح أو ملوحة كما اصطفى على تسميتها إعلاميًا.