هيئة الدواء توضح أضرارالإفراط في تناول الفسيخ والرنجة

 أضرارالإفراط في تناول الفسيخ والرنجة
أضرارالإفراط في تناول الفسيخ والرنجة

اعتاد المصريون تناول الفسيخ والرنجة في الأعياد وشم النسيم، ومع ذلك فإن أضرار الإفراط في تناول الفسيخ والرنجة عديدة؛ لذا لابد من تجنبها أو عدم الإفراط في تناولها، وأوضحت هيئة الدواء المصرية أضرارالإفراط في تناول الفسيخ والرنجة وتشمل بعض أضرار تناولهم ما يلي:

• ارتفاع مستويات ضغط الدم: يحتوي الفسيخ والرنجة على كميات كبيرة من الأملاح التي تؤثر على مستويات الضغط في الدم.

• اضطرابات الجهاز الهضمي: ينتج عن تناول الأسماك المملحة الشعور بالانتفاخ واضطرابات المعدة والحموضة التي تتطور وتصبح نزلة معوية حادة.

• الإصابة بمرض البتيوليزم: وهذا المرض يهاجم الأعصاب، وينتج عنه ازدواج الرؤية، وصعوبة الكلام وضعف الأطراف العليا للجسم، وقد يصيب عضلات الجهاز التنفسي، ويحدث هذا المرض نتيجة الطريقة الخاطئة في حفظ الأسماك المملحة التي تؤدي إلى نشاط معين من البكتريا.

لذلك تؤكد هيئة الدواء المصرية على ضرورة عدم الإفراط في تناول الفسيخ والرنجة .

اقرأ أيضا| هيئة الدواء المصرية تشارك في مؤتمر تقنية الـ«mRNA» بجنوب أفريقيا 

ويذكر أن قالت الدكتورة هبة ياقوت استشاري التغذية العلاجية والعلاج الطبيعي وعلاج السمنة والنحافة، أنه من المسموح تناول الفسيخ والرنجة في أيام لعيد الفطر ولكن بشروط.

ونصحت "ياقوت"، بضرورة الاحتفال بحذر وتناول كميات قليلة من الأسماك المملحة الرنجة أو الفسيخ  لا تزيد عن 150 : 200 جرام منها بمقدار سمكة صغيرة ومعها رغيف عيش، حتى لايصاب أحد بأضرار بسبب تناول الأسماك المملحة.

ونصحت بضرورة استبدال الأسماك المملحة بالمشوية حتى نقلل كمية الأملاح التي يتناولها الشخص مع الالتزام بالشراء من مصدر موثوق، وأن يكون معد بطريقة صحية وملح خفيف.

وحددت استشارى التغذية العلاجية بضرورة تناول المشروبات العشبية مع وجبة الفسيخ والرنجة مثل النعناع والبابونج، ضرورة شرب كميات كبيرة من المياه.