التضامن: ختام فاعليات معرض «ديارنا عربية» للحرف اليدوية والتراثية 

معرض ديارنا
معرض ديارنا

اختتمت وزارة التضامن الاجتماعي فاعليات معرض  «ديارنا عربية» للمنتجات، يوم الخميس الماضي، حيث تم تنظيمه لأول مرة في مصر بمشاركة 7 دول عربية، وقد أقيم المعرض على مساحة 3000 متر مربع، و تضمن المعرض منتجات الخيامية والفوانيس وديكورات وزينة رمضان ومنتجات رمضان خاصة البلح، والتوابل والبخور والعطور والقهوة العربية، والتي تحظي بقبول عالي لدى المجتمع المصري وهو ما تم لمسه خلال معرض «بيت العرب».

وبلغ عدد المنتجين المشاركين في المعرض يبلغ 150 عارضا يمثلون 700 أسرة منتجة من العرب والمصريين و75% منهم من السيدات، حيث شارك عارضون من دول " اليمن،ليبيا، فلسطين، السودان، تونس، والجزائر، والجالية السورية".

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج خلال فعاليات المعرض علي أهمية التبادل الثقافي والتراثي ما بين الدول العربية، وكذلك أهمية التوسع في تسويق المنتجات التراثية ما بين الدول العربية، مضيفة أن هناك مشاركة كذلك من جانب عدد من شباب رواد الأعمال ومصممي الأزياء المصرية التراثية بلمسة عصرية، كما تم تنظيم عدد من الفعاليات الفنية والترفيهية علي هامش المعرض، مشيرة إلى ما تمثله المعروضات التراثية من قوة ناعمة لمصر، بجانب أن مشاركة العارضين بمنتجاتهم المختلفة تكسبهم المزيد من الخبرة والقدرة على المنافسة في الأسواق العالمية.

والجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي قامت بتنفيذ أكثر من 150 معرضا للأسر المنتجة، وأنه خلال الفترة من 2015 حتى 2022 ، تم تنظيم حوالى 76 معرضا للأسر المنتجة، وانه خلال العام الماضى تم اقامة 20 معرض.
 وتستهدف الوزارة اقامة 25 معرض هذا العام 2023 بهدف التمكين الاقتصادي ودعم العمل الحرفي وتدريب السيدات وإتاحة إقراض وأصول إنتاجية وشمول مالى واستخراج بطاقات ذكية والحث على العمل الاجتماعى، والحفاظ على تراث مصر الحرفي.