كلام نهائي l «امتحانات الثانوية» ورقية ولا تغيير في الدرجات النهائية

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة

أحمد جمال

بدأت البيوت المصرية تستعد لامتحانات الثانوية العامة، لتحديد مصائر أبنائها الذين يدرسون فى هذه المرحلة التعليمية المهمة والمفصلية، حيث تنطلق الامتحانات يوم 12 يونيو المقبل، وسط ترقب لشكل وطبيعة الامتحانات، فى وقت قال مصدر مطلع بوزارة التربية والتعليم، إن امتحانات الثانوية العامة هذا العام ستكون ورقية وفق نظام الأوبن بوك وأن الطلاب سيتسلمون أوراق مفاهيم كالتى تسلموها فى العام الماضي، وستكون الامتحانات دون أى وسيلة إلكترونية ومن المنهج الدراسى المقرر على الطلاب.

المصدر ذاته أوضح أنه تم التنبيه على واضعى الامتحانات بأن تكون الأسئلة مناسبة لوقت الامتحان، وذلك على حسب طبيعة كل مادة وأن تكون أوراق الأسئلة خالية من الأخطاء اللغوية والصياغة ستكون واضحة، لافتًا إلى أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية. لافتًا إلى أنه تم تعديل المواصفات الفنية للورقة الامتحانية لتصبح اختيارًا من متعدد بنسبة 85% اmcQب، بجانب جزء مقالى لا يتعدى 15% من الدرجة حسب طبيعة كل مادة، وتتراوح الأسئلة المقالية بين أربعة وستة أسئلة بحسب كل مادة، مشدداً على الالتزام بمواصفات الامتحانات وهي30% للمستويات العقلية البسيطة، و40% للمســتـويـات المتوســـطـة، و30% للمســتـويات العقلية العليا.

وشدد على أنه لا تغيير فى المجموع الكلى للثانوية العامة بواقع 410 درجات، نافيًا وجود أى تغيير فى قواعد نظام تنسيق القبول بالجامعات هذا العام، وأشار إلى أن الأسئلة التى جرت بها صياغة امتحانات هذا العام مصممة لقياس الفهم ونواتج التعلم.

وفيما يخص الإجراءات التأمينية المتعلقة بورقة الإجابة خاصة ما يخص الجزء الخاص ببيانات الطالب فقد تم وضع أكثر من اباركودب على االبابل شيتب وورقة الإجابة للأسئلة المقالية، سواء أعلى أو أسفل الورقة لإثبات ورقة الطالب، وعند التظلم سيزوَّد الطالب بصورة كراسة الأسئلة الخاصة به وكذلك صورة االبابل شيتب الخاص به.

وأشار المصدر إلى أنه لم يتم السماح بعقد لجان امتحانات ثانوية عامة فى لجان حدث بها غش جماعى أو شغب سابقا، إلى جانب وضع عدد من الإجراءات المشددة لضمان دخول الطلاب اللجان دون أى وسائل مساعدة للغش، وتغطية مختلف لجان الامتحانات بمختلف أنحاء الجمهورية بكاميرات مراقبة لرصد أى أعمال غش داخل اللجان. لافتًا إلى أنه سيتم تصحيح الأسئلة المقالية على التابلت فى ضوء مقاييس تقدير الأداء Rubric لكل سؤال، بواقع مصححين اثنين لكل سؤال، ضمانًا لدقة التقدير، وفى حال وجود اختلاف أكثر من نصف درجة بين تقديرى المصححين يتم الاستعانة بمصحح ثالث، ومراجعة نموذج الإجابة قبل البدء فى التصحيح الإلكتروني، وإجراء محاكاة للتصحيح الإلكترونى أكثر من مرة قبل بدء الامتحانات للتأكد من جودة نظام التصحيح.

من ناحية أخرى، انتهت كنترولات الثانوية العامة الأسبوع الماضى من عقد المقابلات الشخصية للأعضاء الجدد التى تلقت طلبات انضمامهم للعمل بها، لاختيار أفضل العناصر المتقدمة للمشاركة فى عقد الامتحانات المقرر أن تبدأ 12 يونيو المقبل.

وحددت لجان النظام والمراقبة، فى منشور رسمى لها، شروط التقديم للعمل بكنترولات الثانوية العامة وهى أن يكون المتقدم من العاملين التابعين لوزارة التربية والتعليم، وألا يكون محروما من أعمال الامتحانات المنصوص عليها بالقرار الوزارى 113 لسنة 1992، وألا يكون محالا للمحاكمة التأديبية أو الجنائية فى جريمة تتعلق بأعمال الامتحانات أو تمس الشرف أو الأمانة، وألا يكون من العاملين فى إحدى مدارس الثانوية العامة أو منتدب بها أو مكلف للعمل بها فى المدارس التابعة للقطاع، وألا يكون له صلة قرابة بأحد الطلبة المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة العام الحالى أو يقوم بالتدريس لهم وذلك حتى الدرجة الرابعة.

وأضافت أن الشروط تشمل عدم وجود الزوج والزوجة فى اللجنة أو من أقارب أحدهما حتى الدرجة الثانية، وألا يكون مستحقا لبدل السفر طبقا للقرار 41 لسنة 1985 وتعديلاته.

فى وقت تقدمت النائبة فاطمة سليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للحكومة ممثلة فى وزارة التربية والتعليم، بشأن خطة رفع كفاءة استراحات المعلمين المشرفين على امتحانات الثانوية العامة 2023. وأشارت إلى أن الوزارة أعلنت العديد من التوجيهات والاستعدادات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة، ما بين نظام الامتحانات والتصحيح، وغيرها من الأمور المهمة، لكنها أغفلت أمرا مهما وهو استراحات المعلمين المشرفين التى طالبت برفع كفاءتها.

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 19/4/2023

أقرأ أيضأ : قرار من «التعليم» بشأن امتحانات الثانوية العامة للطلاب المصريين بالسودان