في ذكرى رحيل صلاح سرحان.. برع في دور الشرير وشقيقه فنان شهير

صلاح سرحان
صلاح سرحان

تحل اليوم الجمعة 21 أبريل ذكرى وفاة الفنان القدير الراحل صلاح سرحان، الذي ولد في 2 نوفمبر 1923، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 1964، عن عمر يناهز 40 عامًا. 

نشأته

ولد الفنان صلاح سرحان، في 2 من نوفمبر عام 1923، لعائلة فنية فهو الأخ الأكبر للفنان شكري سرحان وشقيقه الأصغر هو الفنان سامي سرحان، ثم التحق «صلاح» بالمعهد العالي للفنون المسرحية وكان ترتيبه الأول على دفعته.

بدايته الفنية 

في ذكرى رحيل «شكري سرحان».. أبرز محطاته الفنية  

اتجه صلاح سرحان إلى مسرح ليقدم عدة مسرحيات كلاسيكية في فترة الأربعينيات والخمسينيات منها مصرع كليوباترا مع الفنان كمال ياسين وعمر الحريري ومسرحية عنبر بطولة سميحة أيوب حمدي غيث و مسرحية المحروسة. 

كان أول أفلامه هو فيلم "بين جيلين" مع كمال الشناوي وشادية عام 1953 واستمر سرحان في تقديم تلك الأدوار الثانوية إلى أن حصل علي دور بمساحة أكبر مع سعد عبد الوهاب وماجدة في فيلم "أمانى العمر" عام 1955.

وفي عام 1962 كانت انطلاقته الحقيقية من خلال اشتراكه مع نخبة من ألمع النجوم في فيلم "الشموع السوداء" حيث قام بتجسيد دور الأخ الشرير الذي يحقد على أخيه الضرير الذي جسد دوره الكابتن صالح سليم ويحاول الايقاع بالمرأة الحسناء والتي قامت بدورها الفنانة نجاة الصغيرة.

تميز صلاح سرحان، بالنظرة الحادة ذات البريق المشع يمتاز فنانا متميزا يعتبر واحد من أعظم الأصوات الإذاعية والمسرحية ممثل عبقري لم يحظ بالشهرة التي يستحقها في عالم السينما ولكنه بالنسبة لعشاق الإذاعة والمسرح هو أحد عباقرة الاصوات الاذاعية.